صورة تظهر الانفجار الذي حدث على متن الطائرة الصومالية التابعة لشركة دالو (أرشيف)
صورة تظهر الانفجار الذي حدث على متن الطائرة الصومالية التابعة لشركة دالو (أرشيف)
الإثنين 8 فبراير 2016 / 08:54

كاميرات مراقبة تظهر المشتبه بتنفيذه الاعتداء على الطائرة الصومالية

نشرت أجهزة الاستخبارات الصومالية أمس الأحد، صوراً التقطتها كاميرات مراقبة تظهر شخصاً يشتبه بأنه دس القنبلة التي تسببت في انفجار على متن الطائرة التابعة لشركة دالو، والتي اضطرت إلى القيام بهبوط اضطراري في مقديشو الثلاثاء الماضي.

وقالت الوكالة الصومالية للاستخبارات والأمن، في تصريحات نقلتها الوكالة الفرنسية للأنباء "إن الرجل يحمل في كتفه جهاز كمبيوتر وضعت بداخله القنبلة التي كان تسلمها من شخصين يرتدي أحدهما سترة واقية ويظهران أيضا في الشريط المصور".

وقال مسؤول أمني صومالي "إن نحو 15 شخصاً تم توقيفهم حتى الآن على صلة بهذا الحادث، ويفيد التحقيق الأولي بأن القنبلة خبئت داخل جهاز كمبيوتر كان يحمله أحد الركاب".

وأضاف، أن "صور كاميرات مراقبة سجلت بعض التحركات، وتولت إعداد الهجوم شبكة أفراد أوقف عدد كبير منهم أو هم موضع تحقيق".

وأقرت الحكومة الصومالية أمس الأول السبت، بأن الانفجار الذي وقع على متن الطائرة المدنية التابعة لشركة دالو الثلاثاء وأجبرها على القيام بهبوط اضطراري في مقديشو، ناتج من قنبلة، وذلك بعدما كانت اشارت الى مشكلة في ضغط الهواء.

والانفجار الذي وقع بعد نحو 15 دقيقة من اقلاع الطائرة من مطار مقديشو، أحدث فجوة في هيكل الإيرباص إيه321، التابعة لشركة دالو التي تسير رحلات من جيبوتي إلى القرن الأفريقي وبعض دول الخليج.

وأعلن فقدان الراكب عبد الهادي عبد السلام، رسميا الخميس، قبل أن تؤكد السلطات الصومالية الجمعة مقتله في الانفجار، وأصيب راكبان آخران بجروح طفيفة.