لاجئين في أستراليا (أرشيف)
لاجئين في أستراليا (أرشيف)
الإثنين 8 فبراير 2016 / 12:48

أستراليا: بعض طالبي اللجوء المرحلين مصابون بالسرطان وأمراض مستعصية

قال مسؤول حكومي أسترالي بارز اليوم الإثنين، إن بعض طالبي اللجوء الذين سترحلهم أستراليا لمركز خارج حدودها بعد حكم قضائي ويبلغ عددهم 267 شخصاً يعانون من السرطان وأمراض مستعصية أخرى.

وأيدت المحكمة الأسترالية العليا الأسبوع الماضي حق الحكومة في ترحيل طالبي اللجوء المحتجزين إلى جزيرة ناورو الصغيرة في جنوب المحيط الهادي وتبعد نحو 3000 كيلومتر شمال شرقي أستراليا.

وانتقدت الأمم المتحدة القرار وقوبل باحتجاجات. وانتقد مركز الاحتجاز في ناورو على نطاق واسع بسبب أوضاعه الصعبة وتقارير عن عمليات ممنهجة للتحرش بالأطفال والاعتداءات الجنسية.

وقال وكيل أول وزارة الهجرة وحماية الحدود مايكل بتسولو، إن بعض عمليات الترحيل يمكن أن تبدأ خلال أيام لكن البعض الآخر سيتم التعامل معه مرحلياً بسبب إصابتهم بالأمراض.

وأوضح في جلسة استماع برلمانية "في بعض الحالات نقصد الإصابة بالسرطان وكل أنواع الأمراض المزمنة... وللأسف في بعض الحالات أعتقد أن بعضهم سيبقى مدة طويلة لأسباب تتعلق بأمراض مزمنة وأخرى قد تكون مستعصية".

ونقل 267 طالب لجوء من بينهم 37 طفلاً من ناورو لأستراليا لتلقي العلاج.

وأعلنت أستراليا اليوم الإثنين تعيين السياسي المخضرم فيليب رودوك كأول مبعوث خاص لحقوق الإنسان.

وقالت وزيرة الخارجية جولي بيشوب في بيان "لأستراليا سجل قوي في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في الداخل وحول العالم... وسيكون السيد رودوك ممثلاً لالتزام الحكومة بزيادة مساهمتها في دعم حقوق الإنسان".