الإثنين 8 فبراير 2016 / 14:57

بالصور| من القمة العالمية: سيارة تحفظ الطرق وتركن نفسها ذاتياً

24 - دبي- أحمد الخطيب

عرض ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، أحدث مركبة ذكية مستدامة للاستخدام الخاص، تابعة لشركة آكا تكنولوجيز الفرنسية، تتسم بكفاءة عالية في استهلاك الطاقة، وتتيح إمكانية التحكم الأتوماتيكي بواسطة حساسات الليزر والكاميرات.

وأكد المدير العام لشركة آكا تكنولوجيز، فيرول ماراندي  اـ24، أن "المركبة تسهم بشكل كبير في حفظ نسبة الانبعاثات الكربونية وترشيد استهلاك الوقود، وفي تحسين محور التنقل الذكي الذي يعزز من تحويل المدن إلى مدن ذكية".





الشحن الذاتي
وفي ما يتعلق بالتحكم الذاتي، أكد ماراندي، أن "المركبة الكهربائية تستطيع الوصول إلى أي مكان داخل المدينة بمسافة لا تتعدى الـ200 كم، وتركن نفسها ذاتياً، كما يستطيع الركاب أن يتركوا السيارة أمام مكان وجهتهم، حيث تتمتع المركبة بتقنبة الشحن الذاتي من خلال البحث عن محطة شحن، لحين استدعاء الراكب لها، لتكون مستعدة لرحلتها القادمة".





وقال المدير العام لشركة آكا تكنولوجيز، تتمتع المركبة الكهربائية التي يبلغ ثمنها 700 ألف دولار أمريكي بأجهزة الاستشعار وأشعة الليزر لمراقبة محيطها الدائرة بنسبة 360 درجة، مما يمكنها من السير في جميع الاتجات وضمن أضيق المساحات، كما يتمتع هذا المنتج المستقبلي بتقنبة حفظ الطرق في المدينة.



وفي ما يخص التصميم الداخلي أفاد فيرول ماراندي: "يمكن أن تتحول السيارة إلى صالة متعددة الوسائط، أثناء تحركها ذاتياً، حيث تتسع لأربعة أشخاص، ليتمكنوا من قضاء وقت ممتع أثناء الرحلة من خلال مشاهدة الأفلام على الشاشة التي تعمل باللمس واستشعارات اليد".