تدريبات عسكرية للجيوش العربية (أرشيف)
تدريبات عسكرية للجيوش العربية (أرشيف)
الأربعاء 10 فبراير 2016 / 11:19

صحف عربية: جهوزية تامة للمشاركة في "رعد الشمال"

24 - رامة الخضراء

لمح سفراء دول عربية إلى أن مشاركة دولهم في قوات رعد الشمال ستركز على القوات البريّة، مؤكدين جاهزية بلادهم للحرب البرّية ومشاركتهم في المراكز العسكرية بقوات برية، لرفع الجاهزية القتالية وتبادل المعلومات والتنسيق في ما بينها، حيث ستصل بعض المركبات للدول المشاركة إلى السعودية قريباً، فيما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن أفضل مخرج من الأزمة السورية هو الحل السياسي التفاوضي لوضع سوريا على طريق الانتقال السياسي.

إيران تحفر نفقاً في جبل لتعزيز النووي بعيداً عن الرقابة

خارجية الأمريكية: الأسد فاقد للشرعي والحل السياسي المخرج الأمثل للأزمة السورية

وفي صحف عربية صادرة اليوم الأربعاء، شدد المشاركون في مؤتمر حول الاضطهاد الذي يتعرض له الأحواز في إيران، على ضرورة إرسال لجنة تحقيق دولية لوضع تقرير موضوعي حول الأوضاع الإنسانية الصعبة والجرائم التي ترتكب بحق سكان الأحواز، بينما أظهرت صور حديثة حفر إيران لنفق داخل جبل في موقع بارتشين العسكري، في محاولة لتعزيز مشروعها النووي بعيداً عن الرقابة الدولية.

رعد الشمال
وفي التفاصيل، قال سفير الأردن لدى السعودية جمال الشمايلة، المملكة الأردنية ستكون دائماً إلى جانب السعودية، موضحاً أن مشاركة الأردن في التمرين العسكري الكبير رعد الشمال، تأتي في إطار التضامن مع السعودية وبقية الدول الخليجية والعربية والإسلامية، التي تستهدف توفير الأمن للمواطن العربي، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

ولفت السفير السوداني لدى السعودية عبد الحافظ إبراهيم، إلى أن مشاركة الخرطوم في التمرين العسكري رعد الشمال تنبع من قناعتها بأهمية العمل معا لبسط الأمن والسلام في المنطقة، مشيراً إلى أن هناك آمالاً كبيرة أن تلعب هذه القوات دوراً فاعلاً لخدمة استقرار الأوضاع في المنطقة.

وأوضح السفير المصري في الرياض ناصر حمدي، أن عدد المشاركين من الجيش المصري يزيد على 350 شخصاً، وسيكون التركيز على التمارين البرية، حيث ستصل إلى السعودية المركبات المجنزرة التي ستشارك في التمارين العسكرية.

رحيل الأسد
وفي الشأن السوري، قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ناثان تك إن الولايات المتحدة ما تزال تعتقد أن الرئيس السوري بشار الأسد فاقد للشرعية، وإذا كانت الحرب ستنتهي فسيكون من الضروري أن يوافق الشعب السوري على الانتقال السياسي بعيداً عن الأسد. 

 وأضاف: "الشعب السوري فقط من يحق له تقرير مستقبل بلده، أما عن قرار من يتم دعوتهم إلى المفاوضات بغرض التشاور، ذلك يكمن في نهاية المطاف مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستيفان دي ميستورا"، بحسب صحيفة الرياض السعودية.

دولة أحوازية
على صعيد آخر، شدد مشاركون في مؤتمر حول الاضطهاد الذي يتعرض له الأحواز في إيران، على ضرورة إرسال لجنة تحقيق دولية لوضع تقرير موضوعي حول الأوضاع الإنسانية الصعبة والجرائم التي ترتكب بحق سكان الأحواز، مطالبين بالسماح للمؤسسات الإغاثية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتوجه للأحواز والقيام بدورها هناك.

وقال مدير المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات حسان قطب، وفقاً لصحيفة الوطن السعودية، إن "الشعب العربي في منطقة الأحواز يعيش الظلم والقهر والاستبداد ومصادرة ممتلكاته والتعتيم على وجوده ودوره"، متهماً السلطات الإيرانية باحتلال الأحواز العربية، ومطالبا بوقف الظلم الواقع على الشعب العربي الأحوازي.

نفق نووي
في سياق متصل، أكد رئيس تحرير مجلة مختارات إيرانية‏ لدى ‏مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية‏‏ محمد عباس ناجي، ‏‏‏أن رفع العقوبات عن إيران طبقاً للاتفاق النووي، قد لا يمثل نهاية للأزمات إيران، لا سيما في ضوء المحاولات السابقة لانتهاك المعاهدات الدولية.

وأظهرت صور بثها مركز ستراتفور للدراسات الجيوسياسية، بحسب صحيفة المدينة السعودية، نفقاً تحفره إيران داخل جبل يخضع لحراسة مكثفة في موقع بارتشين العسكري جنوب شرقي طهران، في محاولة لتعزيز مشروعها النووي بعيداً عن الرقابة الدولية، وقام النظام الإيراني بمحو إشارات وآثار لاختبارات مواد شديدة التفجير.

ولفت ناجي إلى أن إيران على يقين تام بأن المشروع النووي هو وسيلة الضغط الوحيدة، التي يمكن أن تستخدمها على المجتمع الدولي لتكون دولة ذات ثقل في العالم، مؤكداً أن نظرية المؤامرة، التي تعيش عليها الدولة الإيرانية يمكن أن تدفعها لأي فعل حتى لو خارجاً عن النظام.