أبو زعكوك (أرشيف)
أبو زعكوك (أرشيف)
الأربعاء 10 فبراير 2016 / 11:27

ليبيا: حكومة طرابلس تهدد بإغلاق الحدود مع تونس

24- طرابلس- خاص

هددت حكومة الإنقاذ الوطني غير الشرعية التي تسيطر على العاصمة طرابلس، بإغلاق الحدود البرية المشتركة مع تونس، إذا لم تعد هذه الأخيرة فتح مطار قرطاج أمام الطيران المدني الليبي.

وقال وزير خارجية الحكومة غير المعترف بها دولياً علي أبو زعكوك، في مؤتمر صحافي مساء أمس الثلاثاء، أن الحكومة التي يترأسها خليفة الغويل "تفكر في غلق الحدود مع تونس انطلاقاً من مبدأ المعاملة بالمثل".

وتابع زعكوك: "إن الذين يقومون بالإرهاب في تونس هم تونسيون والذين يقومون بالإرهاب في ليبيا أيضاً تونسيون، ولم تثبت السلطات التونسية أن ليبياً واحداً قام بعمل إرهابي في تونس حتى نستطيع أن نتهم الليبيين بذلك".

اجتماعات مشبوهة
وقال في المؤتمر إن "ليبيا لن تسمح بأن تصبح أراضيها مرتعاً لمعارضات الدول المجاورة"، مؤكداً أهمية تفعيل اللجان الأمنية المشتركة بين ليبيا ودول الجوار.

يشار الى أن السلطات التونسية أعلنت عزمها تعزيز تواجد قواتها العسكرية والأمنية على حدودها مع ليبيا، إثر تزايد خطر تنظيم د اعش.

وخصصت الحكومة التونسية اجتماعاً أمنياً لبحث الوضع الأمني في ليبيا، كما شيدت تونس مؤخراً جداراً ترابياً وحفرت خندقا بطول 250 كلم على جزء من الحدود الشرقية مع ليبيا.