الحدود السورية التركية (أرشيف)
الحدود السورية التركية (أرشيف)
الأربعاء 10 فبراير 2016 / 16:17

مندوب مصر بمجلس الأمن يدعو لوقف مرور المقاتلين الأجانب إلى سوريا عبر تركيا

24 ـ القاهرة ـ أكرم علي

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، على ضرورة التنسيق بين اللجان والأجهزة ذات الصلة التابعة للأمم المتحدة ومجلس الأمن تحديداً، للتصدي لتنظيم داعش أينما وجد، وبصفة خاصة في ليبيا، وحتمية العمل الجاد لوقف مرور المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى سوريا عبر تركيا.

وشارك أبو العطا، في نيويورك في الاجتماع الذي عقد بمجلس الامن أمس والذي قدم فيه وكيل السكرتير العام للشئون السياسية، جيفري فيلتمان، لمجلس الأمن إحاطة حول التقرير الهام الذي أعده سكرتير عام الأمم المتحدة حول تنظيم داعش الإرهابي .

وأشار فيلتمان في إحاطته إلى الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بالتعاون مع الدول للتصدي لتنظيم داعش، ووقف تمويله، وقدرته على تجنيد أفراد خاصة من الشباب للانضمام إلى صفوفه، والحد من قدرته على استخدام الإنترنت للترويج لأفكاره ولتجنيد مقاتلين.

وأكد السفير عمرو أبو العطا خلال الاجتماع على أهمية أن تتضمن تقارير السكرتير العام حول داعش والتي سوف تقدم كل أربعة أشهر المزيد من التفصيلات والمعلومات المحددة، وبصفة خاصة توصيات بالنسبة للتصدي لداعش في ليبيا.

وشدد أبوالعطا بحسب بيان صحافي له على أهمية استعراض الجهود المبذولة لمنع مرور هؤلاء المقاتلين إلى سوريا من تركيا ومدى التزام الأخيرة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، واهمية الوقوف على المسارات والطرق التي يسلكها هؤلاء المقاتلين الإرهابيين الأجانب للذهاب إلى ليبيا، مع التشديد على ضرورة تبادل المعلومات في هذا الخصوص.

وأكدت الدول المشاركة في الاجتماع على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للازمة في كل من سوريا وليبيا، وضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي بأسرة للتصدي للأخطار المترتبة على الإرهاب، وبصفة خاصة من تنظيم داعش والتنظيمات والجماعات الإرهابية الموالية له.