جنود ليبيون (غيتي)
جنود ليبيون (غيتي)
الأربعاء 10 فبراير 2016 / 21:01

ليبيا تعتزم إرسال جنود لتدريبهم في الأردن

24- عمان- صدام الملكاوي

يستعد وفد عسكري ليبي لزيارة الأردن، خلال الفترة المقبلة، لتوقيع تفاهمات وعقود، من أجل إرسال عسكريين مستجدين لتلقي التدريب لدى الجيش الأردني، بحسب مصدر حكومي أردني.

وقال المصدر إن "وفداً من مديرية التدريب بالجيش الليبي سيزور الأردن، قريباً لتوقيع عقود للبدء بإرسال عسكريين ليبيين لتلقي تدريبات مكثفة لرفع الكفاءة، وتمكينهم من القيام بالواجبات الهامة لهم في بلادهم".

وأوضح المصدر أن "المتدربين سيغادرون لبلادهم للعمل في مراكز للجيش الليبي في طبرق ومدن أخرى، ولتدريب أكبر عدد من أفراد الجيش لتمكينهم من الوقوف في وجه الجماعات الإرهابية".

وكان العام للقوات المسلحة الليبية الفريق، خليفة حفتر، وقع في العاصمة الأردنية عمان مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، مشعل محمد الزبن، مذكرة تفاهم وتعاون في المجالات العسكرية، وتضمنت المذكرة التعاون في المجال العسكري والاستخبارات العسكرية والتعاون الأمني و تبادل المعلومات وإعارة الضباط والتدريب والعلاج وتبادل الزيارات بين الجانبين.

يأتي ذلك في وقت فصلت فيه أكاديمية أردنية للطيران، جميع الطلبة الليبيين الدارسين على نفقة الجيش الليبي لعدم سداد المستحقات المترتبة للأكاديمية على الجيش الليبي.

وبحسب كتاب رسمي موجه لوزارة الدفاع الليبية، اطلع عليه 24، قالت الأكاديمية إنه "تقرر فصل جميع الطلبة الليبيين الدارسين على نفقة الجيش الليبي لعدم سداد المستحقات المالية، بعد انتهاء المهلة المتفق عليها، وطالبت بإخلاء السكن الذي يقيمون فيه في مدينة العقبة، جنوبي الأردن".

ومن المتوقع أن يناقش الفريق العسكري الليبي قضية طلبة الطيران ومحاولة إعادتهم للأكاديمية لاستكمال دراستهم.