كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بعيد المدى (أرشيف)
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بعيد المدى (أرشيف)
الخميس 11 فبراير 2016 / 00:15

اليابان تفرض عقوبات على كوريا الشمالية

قالت اليابان، اليوم الأربعاء، إنها "فرضت عقوبات على كوريا الشمالية، بعد أن أطلقت قمراً صناعياً تعتبره واشنطن وحلفاؤها-وبينهم طوكيو- غطاءً لتطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، قد تستخدم لإنتاج سلاح نووي".

وأعقبت هذه الخطوة اليابانية إعلان كوريا الجنوبية أنها ستعلق العمل في مجمع صناعي داخل الشطر الشمالي، يخضع لإدارة مشتركة في تحرك سيقطع مورداً مهماً للدخل عن بيونغ يانغ.

وقال يوشيهيدا سوجا الأمين العام للحكومة اليابانية في مؤتمر صحفي إن "القرار سيحظر تحويلات الأموال لكوريا الشمالية، باستثناء المبالغ التي تقل عن مئة ألف ين (869.94 دولاراً) لأغراض إنسانية.

وستشدد اليابان أيضاً القيود على السفر مع كوريا الشمالية وستغلق جميع الموانئ أمام زيارات السفن الكورية الشمالية ولو لأغراض إنسانية وستحظر أيضاً زيارات سفن أي دول أخرى قامت بزيارة موانئ في كوريا الشمالية.

وقال سوجا في المؤتمر الصحفي: "أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية رابعة متحدية دعوات لضبط النفس من قبل المجتمع الدولي وبعدها مضت قدما في إطلاق صاروخ باليستي".

وأضاف "يمثل هذا تهديداً مباشراً وخطيراً لسلامة بلادنا ويضر بشكل كبير بالسلام والسلامة في منطقة شمال شرق آسيا والمجتمع الدولي، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق".