العمالة السورية تزاحم المحلية في الأردن (أرشيف)
العمالة السورية تزاحم المحلية في الأردن (أرشيف)
الخميس 11 فبراير 2016 / 20:43

مسؤول أردني لـ24: المناطق التنموية الجديدة ستشغل لاجئاً سورياً مقابل 5 أردنيين

24 - عمان - ماهر الشوابكة

كشف مسؤول أردني كبير عن أنه سيتم توفير خمس فرص لأردنيين مقابل فرصة عمل واحدة للاجئ سوري في الاستثمارات الجديدة، التي ستقام في الأردن بتمويل من الدول المانحة، وفقاً لمقررات مؤتمر لندن للمانحين، الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي.

وقال هذا المسؤول لـ24 بأن "الأردن يخطط لإقامة خمس مناطق تنموية لتحقيق هذه الغاية وهي تشغيل اللاجئين السوريين، كمرحلة أولى في أنحاء مختلفة من المملكة"، مشيراً إلى أن صادراتها سترسل إلى أوروبا وسيكون فيها عمالة أردنية وعمالة سورية.

وتوقع أن توفر هذه المناطق ما يقرب من 50 ألف فرصة عمل للاجئين السوريين خلال العام المقبل، ما من شأنه أن ينتج في السنوات الأربع المقبلة 200 ألف فرصة عمل للاجئين السوريين، مشيراً إلى أنه لن يسمح للاجئين السوريين العمل خارج هذة المناطق التنموية، إلا بالوظائف التي يعزف عنها الأردنيون ويسهم في أشغالها عمال غير أردنيين مثل البناء والانشاءات التي تبلغ مساهمة العمال الأردنيين فيها 7% فقط، في حين أن غالبية العمال هم من غير الأردنيين .

وتشير التقارير الأولية في وزارة العمل الأردنية إلى وجود أكثر من 150ألف عامل سوري مخالف في سوق العمل، في الوقت الذي لا يتعدى عدد العمال السوريين الذين يعملون بشكل قانوني حوالي خمسة الأف عامل.

فيما يضم سوق العمل أكثر من 800 ألف عامل مهاجر، ناهيك عن العاملين في المصانع، الذين أكثر من نصفهم غير مصرح لهم العمل لعدم حملهم تصاريح عمل وأغلبهم يعملون في مهن مغلقة.