البرت آنشتاين في 1954 (أ ف ب)
البرت آنشتاين في 1954 (أ ف ب)
الجمعة 12 فبراير 2016 / 12:03

علماء يرصدون موجات جاذبية تحدث عنها آنشتاين

أعلن علماء مساء الخميس، أول رصد مباشر لموجات الجاذبية في اختراق بارز في مجال الفيزياء يفتح نافذة جديدة على الكون وألغازه.

وأعلن عن هذا الاكتشاف في مؤتمر صحافي عقد في واشنطن، وهو يؤكد ما تنبأ به العالم ألبرت آنشتاين في نظرية النسبية العامة التي عرضها قبل قرن من الزمن.

وقال عالم الفيزياء من جامعة "كاليفورنيا إنستيوت أوف تكنولوجي" ومدير مرصد ليغو، ديفيد ريتزي: "نجحنا في رصد موجات جاذبية"، وقد أتت عملية الرصد في 14 سبتمبر (أيلول)، بعد جهود استمرت 50 عاماً.

وأوضحت الناطقة باسم فريق ليغو واستاذة الفيزياء الفلكية في جامعة "لويزيانا ستايت يونيفيرستي"، غابرييلا غونزاليس، أن "عملية الرصد هذه تبشر بحقبة جديدة في علم فلك، موجات الجاذبية التي باتت الآن حقيقة".

وأضاف أستاذ الفيزياء النظرية في كالتيك، كيب ثورن: "مع هذا الاكتشاف تنطلق البشرية في سعي رائع لاستكشاف أماكن أبعد في الكون، ويشكل اصطدام بين ثقبين أسودين وموجات الجاذبية، أول مثالين رائعين لنا عن هذه المغامرة الجديدة".

ويعمل العلماء في مرصد ليغو بتعاون وثيق مع فرق باحثين من دول عدة أخرى من بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا.

وقبل 100 عام، توصل آينشتاين إلى أن جاذبية المادة تؤدي لتشوه في ما سماه "الزمكان"، أي الكون بأبعاده الأربعة، الطول والعرض والعمق والزمان.

وشبه آينشتاين هذا التشوه بذلك الذي تسببه قطعة حجرية تلقى في الماء، فتولد تموجات فيها، وأثبت أن وجود الأجرام يؤدي إلى تموجات يمكن التقاطها.