رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس (ا ف ب)
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس (ا ف ب)
الجمعة 12 فبراير 2016 / 13:40

فرنسا: هجوم بري لقوات محلية وعربية سيكون "حاسماً" للقضاء على داعش

صرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في مقابلة نشرت الجمعة في ألمانيا أن هجوماً برياً لقوات محلية وأخرى قادمة من دول عربية أخرى سيكون "حاسما" للقضاء على تنظيم داعش.

وقال فالس صحف مجموعة فونكي الإعلامية الألمانية إن "العمليات العسكرية في العراق وسوريا تجري اليوم من قبل تحالف من عدة دول تقوم بتأهيل قوات محلية وتقديم النصح لها".

وأضاف أن "الهجوم البري لهذه القوات المحلية -- وبعض الدول العربية إذا أرادت ذلك --حاسم (في إطار مكافحة تنظيم داعش) حتى لمجرد المحافظة على المناطق التي تتم استعادتها".

لكن رئيس الحكومة الفرنسية الذي سيشارك اليوم الجمعة في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي تهيمن عليه الجهود للإحياء عملية السلام في سوريا، أكد في الوقت نفسه أن "كل بلد يتمتع بالسيادة في قراراته". وأضاف أن "فرنسا لا تنوي إرسال قوات برية في مكافحة داعش".

آراء دولية
وكان المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويشن عملية عسكرية في اليمن صرح أن الرياض مستعدة للمشاركة في أي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا.

وحذر رئيس الوزراء الروسي دمتري مدفيديف الموجود في ميونيخ أيضاً، في مقابلة نشرت الجمعة في المانيا أيضا من أن أي هجوم بري أجنبي في سوريا ينطوي على خطر اندلاع "حرب عالمية جديدة".

وقال مدفيديف لصحيفة هاندلسبلات إن "الهجمات البرية تؤدي بشكل عام إلى جعل الحرب دائمة". وأضاف أن "كل الأطراف يجب أن تكون ملزمة الجلوس على طاولة المفاوضات بدلاً من بدء حرب عالمية جديدة".