رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج (أرشيف)
رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج (أرشيف)
الجمعة 12 فبراير 2016 / 20:28

بان كي مون يتدخل للمرة الأولى في تشكيل الحكومة الجديدة في ليبيا

24 - ليبيا - خاص

دخل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة، على خط تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي تتبناها المنظمة الدولية، بمكالمة هاتفية هي الأولى له مع رئيس الحكومة رجل الأعمال الطرابلسى فائز السراج.

وقال بيان لبعثة الأمم المتحدة تلقى 24 نسخة منه "إن مون تحدّث اليوم عبر الهاتف مع رئيس مجلس وزراء ليبيا المكلف، فائز السراج، حيث أثنى خلال هذا الاتصال الهاتفي النادر على ما وصفه بالعمل الشاق الذي قام به في الأشهر الماضية من أجل صالح ليبيا، مشيراً إلى ما أسماه بالتقدم الكبير الذي أحرزه والمجلس الرئاسي في ظل ظروف صعبة".

وقال البيان "إن الأمين العام للأمم المتحدة شجع السراج على الاستمرار في العمل مع أعضاء مجلس الرئاسة الآخرين ومع ممثله الخاص بغية تذليل المسائل الأخيرة وتقديم قائمة جديدة بالوزراء المقترحين إلى مجلس النواب قريباً".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة على "ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني لكي يتمكن الليبيون من التصدي معاً إلى العديد من التحديات التي يواجهونها، بما في ذلك خطر توسع تنظيم داعش والتدهور الاقتصادي".

خلافات علنية
وعلى الرغم من أن المجلس الرئاسي لحكومة السراج، أعلن أنه اقترب بعد سلسة اجتماعات عقدها في منتجع الصخيرات بالمغرب، من إعلان التشكيل لجديد للحكومة، إلا أنه اعترف ضمنياً بوجود خلافات بين أعضاء المجلس حول توزيع الحقائب الوزارية للحكومة.

ودعا المجلس عضوه على القطرانى للعودة إلى اجتماعات المجلس التي قاطعها من دون أن يشير إلى أن سبب المقاطعة هو حدوث مشادة كلامية تطورت إلى حد تبادل اللكمات والصفعات مع زميله عضو المجلس أحمد معيتيق.

وأعلن المجلس أنه في حالة انعقاد دائم تمهيداً لإعلان الحكومة مكتفيا بالقول أن الإعلان عن النسخة الجديدة من الحكومة سيتم قريباً جداً، دون تحديد أي مواعيد رسمية لصدور التشكيل الرسمي.

برلمان طبرق
وكان مجلس النواب المنعقد بمقره في مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي، قد رفض قبل نحو أسبوعين النسخة الأولى من حكومة السراج المكونة من 32 حقيبة وزارية وطالبه بإعادة تشكيلها.

ويتعين على المجلس أن يجتمع مجددا للتصويت على منح هذه الحكومة الثقة، علماً بأنه منح السراج مهلة جديدة تنتهي يوم الأحد المقبل.