السبت 13 فبراير 2016 / 10:16

السعودية: محامون يترافعون دون مقابل في قضية "فتاة النخيل مول"

ما زالت قضية "فتاة النخيل مول" تتفاعل بعد مرور أسبوع كامل على وقوع الحادثة التي أثارت ضجة كبيرة في المجتمع السعودي، وأبدى عدد من المحامين رغبتهم في تولي قضية الفتاة دون أي مقابل مادي، كما دخلت جمعية حقوق الإنسان على خط الأزمة للتحقيق في قضية سحل الفتاة وسط الشارع من قبل هيئة الأمر بالمعروف في الرياض.

جاء ذلك بعد أن أكدت الفتاة، التي ظهرت في الفيديو المتداول على مواقع التواصل الإجتماعي، عزمها على رفع قضية ضد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين قاموا بسحلها وسط الشارع وتسببوا في تعريتها على مرأى من المارة والمتجمهرين حولها.

المسؤولية الإجتماعية
واعتبر قانونيون سعوديون أن مبادرة عدد من المحامين للدفاع عن فتاة النخيل مول في منطقة الرياض تأتي ضمن المسؤولية الاجتماعية للمحامين، وقالوا في حديثهم لصحيفة الحياة إن تلك المبادرات تعد من الأعمال التي يجب على المحامي القيام بها، وخصوصاً مع عدم قدرة بعض الأشخاص على دفع أتعاب المحاماة.

حقوق الإنسان
وفي السياق نفسه، دخلت جمعية حقوق الإنسان على خط الأزمة، إذ أكد الأمين العام للجمعية خالد الفاخري للصحيفة نفسها أن الجمعية تحقق في حادثة الفتاة، بهدف ضمان حقوق المتضرر أياً كان والوصول إلى الحقائق والتأكد من مصداقيتها.

حارس الأمن
وعلى صعيد متصل، أبدى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تعاطفهم مع حارس الأمن في النخيل مول مبارك الدوسري الذي استقال من عمله بعد أن شهد تفاصيل القصة، وأكد في مقطع فيديو أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانت لهم اليد الأولى بالمشاركة في سحل الفتاة وتعريتها.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أقرت بتورط أعضائها في مخالفة الأنظمة والتعليمات في مباشرتهم حادثة "فتاة النخيل مول"، التي اعتدى خلالها عدد من أفراد الهيئة على فتاة جامعية بالضرب والتعنيف على مرأى الناس قرب النخيل مول في الرياض.