وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أ ف ب)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أ ف ب)
السبت 13 فبراير 2016 / 11:56

صحف عربية: 7 كيلومترات لكسر الحصار عن تعز

24 – محمود غزيّل

لا تزال ارتدادات اجتماع ميونخ لمجموعة العمل الدولية بشأن سوريا مستمرة، في ظل توالي ردود الفعل حول مضمون المقترحات التي قدمها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوقف اطلاق النار في سوريا، والتي رشح منها أنها تضمن إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدن المحاصرة عبر الجو من دون فك الحصار، الأمر الذي اعتبرته بعض الجهات مساعي غير جدية لإبداء حسن نية.

مساعي روسية غير جدية للسير بالمفاوضات السورية

الحوثيون يخسرون كثيراً من القتلى يومياً

وفي صحف عربية صادرة اليوم السبت، استطاعت القوى الموالية للشرعية في اليمن التغلغل أكثر داخل الأراضي التي كانت تسيطر عليها الميليشيات الإنقلابية حيث أكدت المقاومة أنه لم يبق سوى 7 كيلومترات لكسر الحصار المفروض على مدينة تعز.

مساعدات من دون فك الحصار
كشفت مصادر رفيعة في الهيئة العليا للمفاوضات أن الخطة الروسية لوقف إطلاق النار في سوريا تقتضي إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدن المحاصرة عبر الجو من دون فك الحصار، الأمر الذي اعتبرته مساعي غير جدية من الجانب الروسي لإبداء حسن النية.

وأشارت المصادر في تصريح إلى صحيفة "عكاظ" السعودية، إلى أن الخطة الروسية لوقف إطلاق النار في أحد جوانبها تشمل بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة وعدم التطرق إلى مصيره في ظل محاربة تنظيم داعش، بالإضافة إلى مشاركة الفصائل المعتدلة في قتال التنظيم وعدم مواجهة قوات النظام.

حصار تعز
قال القيادي في المقاومة الشعبية عبد الستار الشميري إن المقاومة تقدمت نحو 50 كيلومتر باتجاه مدينة تعز خلال الأسبوعين الماضيين.

وأكد في حديث لصحيفة "السياسة" الكويتية، أن الطريق من مدينة عدن وبطول 150 كيلومتر تقريباً تحت سيطرة المقاومة، مضيفاً "لم يبق سوى سبعة كيلومترات لكسر الحصار المفروض على تعز من جهة الغرب والتحام المقاومة المتمركزة حالياً عند مداخل الضباب مع المقاومة داخل المدينة تعز"، لافتاً إلى أن الحوثيين باتوا يخسرون كثيراً من القتلى والجرحى يومياً".

من جهة ثانية، نفى المتحدث باسم اللجنة الطبية العليا في تعز عبدالرحيم السامعي للصحيفة ما أعلنته منظمة الصحة العالمية عن دخول 20 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية.

ولد الشيخ ومحادثات جديدة
قال المتحدث باسم المبعوث الأممي إلى اليمن راجي شربل، إن "إسماعيل ولد الشيخ سيغادر الرياض إلى نيويورك لاطلاع مجلس الأمن في جلسته يوم 17 فبراير (شباط) حول نتائج مشاوراته مع الأطراف اليمنية".

وأضاف في تصريح خاص لصحيفة "الشرق الأوسط": "المبعوث الأممي مستمر في المشاورات مع الأطراف بهدف عقد جولة ثانية من المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة حول الأزمة اليمنية وهو يسعى في لقاءاته إلى التوصل إلى اتفاق حول جدول الأعمال وموعد المحادثات المقبلة كذلك مضمون المفاوضات المستقبلية".

معسكر "إخواني" في أسوان
ضبطت أجهزة الأمن المصرية معسكراً لتدريب أعضاء تنظيم الإخوان بأسوان على القيام بعمليات إرهابية واغتيال شخصيات عامة.

وقال مصدر أمني لصحيفة "الراي" الكويتية، إنه وردت معلومات أن تنظيم الإخوان أنشأ معسكراً لتدريب بعض كوادره وأنصاره بمنطقة صحراوية بمحافظة أسوان لتنفيذ عمليات إرهابية واغتيال شخصيات عامة وأمنية وعسكرية، وعلى الفور توجهت قوات الأمن الى المعسكر، وتمكنت من إلقاء القبض على أفراده الذين كونوا خلية إرهابية.