السبت 13 فبراير 2016 / 10:33

مصر: تراجع مقلق في نسبة الولادة الطبيعة

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أوضح مسح الجوانب الصحية لعام 2015 أن أغلب المصريات يلجأن إلى الولادة القيصرية، بسبب تعرضهن لمشكلات صحية أثناء الحمل أو بسبب تفضيل الأطباء لها.

وأكد المسح الذي أعلنته وزارة الصحة، أن نسبة السيدات اللاتي خضعن للولادة القيصرية وأعمارهن ما بين 20 و29 سنة تخطت 50%، فيما تقترب هذه النسبة من 45 %، للسيدات اللاتي تزيد أعمارهن على 30 سنة.

واعتبر المسح هذه النسبة بها زيادة ملحوظة في الولادات القيصرية عبر الزمن في مصر، وهو "أمر مقلق"، على حد وصفه، كاشفاً عن أن أقل بقليل من ربع السيدات اللاتي سبق لهن الإنجاب قمن بإجراء ولادتين قصيريتين أو أكثر.

وقالت الصحة إن احتمال أن تلد السيدات في الحضر قيصرياً أكثر من السيدات في الريف، بنسبة بلغت 49.8 %، وترتكز النسبة الأكبر في سيدات حضر الوجه البحري بنسبة 58.8 %، كما ارتبط في المسح كل من المستوى التعليمي للسيدة ومؤشر الثروة بزيادة نسب الولادة القيصرية، حيث يظهر المسح أن النسبة تخطت 40% من السيدات من المستوى المالي المتوسط فيما أعلى.

ورغم الزيادة الكبيرة لعمليات الولادة القيصرية، فإن ثلثي السيدات يعتبرن أن هذا النوع من الولادة أكثر خطورة على الأمهات من الولادة الطبيعية.

وتلجأ أغلبية السيدات إلى الولادة القيصرية لأن مقدمي الخدمات الصحية يفضلون إجراءها، ويظهر المسح أن 8 من كل 10 سيدات قلن إن الأطباء يفضلون أن تلد السيدة قيصرياً.

وأشار المسح إلى أن السيدات انقسمن حول إمكانية قيامهن بولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية، حيث وجد أن 44 % وافقن على القيام بولادة طبيعة في المرات التالية، فيما وجد أن 45 % يفضلن الاستمرار في القيصرية.

ولجأت وزارة الصحة لإجراء مسح مفصل عن الولادة القيصرية، بعدما وجدت خلال المسح السكاني الصحي في عام 2014 أن نسبتها تخطت 52 % من المواليد خلال الخمس السنوات السابقة، وهو ضعف المعدل في 2008.