أوباما وبوتين(أرشيف)
أوباما وبوتين(أرشيف)
السبت 13 فبراير 2016 / 13:49

غارديان: يجب على "روسيا الماكرة" و"أمريكا الضعيفة" العمل بجدية في سوريا

أعربت صحيفة "غارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت عن تفاؤلها الحذر إزاء التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا، وذلك على الرغم من كل الشكوك التي باتت تكتنف هذه الخطوة.

واستهلت "غارديان" تعليق لها حول الأزمة السورية بالحديث عن العوامل التي تدعم هذه الشكوك قائلة إنه حتى في حال أوفت روسيا بالتزاماتها، فسيبقى السؤال قائماً حول الكيفية التي يمكن أن تدفع بها روسيا والولايات المتحدة حلفاءها المحليين لتطبيق وقف لإطلاق النار.

الأسد عقبة التنفيذ
وفي ذات السياق، لفتت الصحيفة إلى ما صرح به الرئيس السوري بشار الأسد مؤخراً في مقابلة صحفية من أنه عازم على استرداد كل المناطق التي تسيطر عليها المعارضة حتى لو استغرق ذلك سنوات عديدة، وتابعت أن هذا التصريح يفيد بوجود عقبات هائلة على طريق وقف إطلاق النار في سوريا.

ووصفت الصحيفة البريطانية روسيا تحت قيادة الرئيس فلاديمير بوتين بأنها ماكرة ولا تعمل إلا لمصلحتها، في الوقت الذي أصبحت فيه الولايات المتحدة أضعف من ذي قبل، كما أن اهتمامها سينصرف قريباً إلى معركة الانتخابات الرئاسية.

بارقة أمل
وبالرغم من هذه العوامل المعوقة للسلام في سوريا، إلا أن الصحيفة رأت أن من الممكن أن يكون هناك بارقة أمل في وقف إطلاق النار في سوريا، مشيرة أن هذا الأمل يتمثل في حقيقة أن موسكو وواشنطن تضطلعان بدور قيادي في بحث موضوع سوريا خلال مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن والذي بدأت فعالياته منذ أمس الجمعة وتستمر حتى غد الأحد ويشارك فيه أكثر من 30 رئيس ورئيس حكومة بالإضافة إلى نحو 60 وزيراً للدفاع والخارجية.