زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي (أرشيف)
زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي (أرشيف)
الأحد 14 فبراير 2016 / 11:31

مصادر أمنية: البغدادي يختبئ في "ولاية الفرات"

نفت مصادر أمنية أنباء ظهور زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في الفلوجة، مشيرةً إلى أن "معلومات استخباراتية تفيد بتخفيه في "ولاية الفرات" على الحدود بين العراق وسوريا".

وكانت تقارير صحافية أجنبية ومحلية تحدثت عن أن "البغدادي ظهر في أحد مساجد الفلوجة قبل أيام، بعد 18 شهراً من آخر ظهور له في الموصل، عندما أعلن تنصيب نفسه خليفة بعد سيطرة داعش على المدينة".

ووفقاً لصحيفة الحياة اللندنية، قال ضابط كبير في استخبارات قيادة عمليات الأنبار، إن "أنباء ظهور البغدادي في الفلوجة غير صحيحة، لأن الفلوجة محاصرة بالكامل، وتتعرض لاستهداف كثيف لعناصر التنظيم منذ شهور، ويستحيل أن يكون البغدادي قد دخلها".

وأضاف أن "المعلومات الاستخباراتية المتوافرة لدينا ضمن غرفة تبادل المعلومات مع الجانب الأمريكي، تفيد بوجود البغدادي في ما يطلق عليه "ولاية الفرات" على الحدود العراقية - السورية"، مشيراً إلى أن "قادة داعش والبغدادي يتخذون من قضاء القائم ملاذاً لهم، خصوصاً في بلدات الرمانة والعبيدي والكرابلة، لأنها باتت المنطقة الأكثر أمناً للتنظيم". وأشار إلى أن "مدينة الموصل باتت شبه محاصرة منذ شهور باستثناء طريق برية طويلة تمر عبر الأنبار، وهي خطرة ومكشوفة أمام الغارات الجوية، بينما باتت معاقل داعش في سوريا، خصوصاً في الرقة، مهددة أيضاً بسبب القصف والعمليات البرية".

وكان تنظيم داعش أعلن عن "ولاية الفرات" في أغسطس(آب) 2014، وهي الولاية الوحيدة التي تضم أراضي عراقية وسورية، وتمتد من مدينة البوكمال في سوريا ومركزها محافظة دير الزور، إلى مدينة القائم العراقية التابعة لمحافظة الأنبار، وما زالت هذه المنطقة بعيدة من خطر أي عملية عسكرية برية".

وقال محمد الجميلي، أحد شيوخ الفلوجة، إن "مكان الصور يبدو في جامع مصعب بن عمير في منطقة الحلابسة غرب الفلوجة"، مشيراً إلى أنها "كانت في احتفالية أقامها التنظيم ضمن مسابقة لحفظ القرآن الكريم، وجرت المسابقة نفسها قبل أيام في مناطق أخرى من الأنبار".

وأكد الجميلي أن "تنظيم داعش يجبر الأهالي على المشاركة في هذه النشاطات، ويخيّر أئمة الجوامع بين المشاركة في النشاطات الدينية التي ينظمها، أو تسليم مفاتيح الجوامع للتنظيم". ونفت حسابات تابعة لتنظيم داعش على تويتر أمس، أن "يكون الشخص الذي ظهر في الصور خلال الاحتفالية أبو بكر البغدادي، موضحةً أنها تعود إلى أحد قادة التنظيم يدعى أبو طيبة".