زعيم التجمع الوطني للأحرار ووزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار (هيسبريس)
زعيم التجمع الوطني للأحرار ووزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار (هيسبريس)
الأحد 14 فبراير 2016 / 13:16

المغرب: وزير الخارجية يتهم رئيس الحكومة بـ"قلة الحياء والأدب"

تعيش الساحة السياسية المغربية على وقع توتر مفاجئ يوحي بتصدع التحالف الحاكم بعد نشوب صراعٍ حاد بين حزبي التجمع الوطني للأحرار من جهة، وحزب العدالة التنمية الإسلامي، على خلفية التحالفات الحزبية التي تلت الانتخابات الجهوية في سبتمبر(أيلول) الماضي، حسب موقع هيسبريس المغربي، ووصل الخلاف إلى حد اتهام زعيم التجمع الوطني للأحرار زعيم العدالة والتنمية بـ"قلة الحياء" و"الأدب".

ونقل الموقع المغربي، خبر الهجوم الذي شنه زعيم التجمع الوطني للأحرار، ووزير الخارجية الحالي صلاح الدين مزوار، بمناسبة افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزبه، التجمع الوطني للأحرار، ضد عبد الإله بن كيران، وحزب العدالة والتنمية، متهماً إيّاه بمحاولة الهيمنة على الساحة السياسية، وبتصنيف الأحزاب إلى "هذا معي وهذا ضدي".

تخوين
وقال مزوار عن حليفه السابق إن "رئيس الحكومة كان يعتبرنا أعداء، قبل أن يتخذنا أصدقاء حين التحقنا بحكومته، واليوم ينعتنا بالخونة، وهذا خطاب خطير نسمعه لأول مرة في الحياة السياسية".

وأضاف مزوار أن "الالتزام الحكومي، لا يُلغي حقنا في الانفتاح على فعاليات سياسية وفق مواقع معينة، وظروف معينة، وهذا الذي قسم الساحة السياسية إلى حلفاء وأعداء، في إشارة إلى بن كيران "ما كَايْحْشَمْشْ" أي قليل الحياء والأدب، وإذا استفحل الأمر لا قدر الله، سيؤدي ذلك إلى التفرقة، وإلى بذور الفتنة، وهذا منطق مناقض لروح الديمقراطية".