طفلة فلسطينية تحضن طفلاً آخر قُتل على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي(أرشيف)
طفلة فلسطينية تحضن طفلاً آخر قُتل على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي(أرشيف)
الأحد 14 فبراير 2016 / 13:33

خلافات متنامية بين النيابة العسكرية الإسرائيلية و"كاسرو الصمت"

24 - معتز أحمد إبراهيم

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن خلافاً حاداً اشتعل بين النيابة العسكرية من جهة وما يعرف بمنظمة "كاسرو الصمت"، المنظمة المعنية بالأساس بالكشف عن انتهاكات العسكريين الإسرائيليين في المناطق المحتلة في قطاع غزة أو الضفة الغربية، من جهة ثانية.

وتطالب النيابة العسكرية، المنظمة بتسليمها تفاصيل وهويات الجنود الذين أدلوا بإفادات لدى بعض المحاكم الدولية، لتتمكن النيابة من استكمال التحقيق الذي فتحته حول هذه الشهادات، والتي تتعلق بجرائم مخالفة للقانون الدولي، والتي قال أصحاب الشهادات إنها ارتكبت اثناء الحرب الاخيرة على غزة.

محاكم دولية
والمعروف أن بعض العسكريين الإسرائيليين ممن خدموا في الضفة الغربية، أو شاركوا في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، توجهوا إلى بعض المحاكم الدولية، وتقدموا بشكاوى ضد إسرائيل، الشكاوى التي تكشف ارتكاب إسرائيل الكثير من الانتهاكات المتعمدة، وقتل المدنيين بلا رحمة.

مقاضاة
وأشار التلفزيون الإسرائيلي في تقرير له، إلى أن أغلب هؤلاء الجنود تقدموا بشهاداتهم في الدول الأوروبية التي ينحدرون منها بالأساس، ما يمكن أن يُعرقل زيارات كبار المسؤولين الإسرائيليين لاحقاً إلى هذه الدول، إذا أمرت النيابة فيها بمقاضاتهم، خاصة أن الجنود اتهموهم بإجبارهم على ارتكاب جرائم حرب، غبر مُبررة وإصدار أوامر عسكرية بقتل الفلسطينيين"بلا رحمة".

يُذكر أن عدداً من العسكريين المعنيين، أسسوا منظمة "كاسرو الصمت" المنظمة التي تسعى إلى كشف جرائم الجيش الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.