صحف الإمارات(خاص24)
صحف الإمارات(خاص24)
الأربعاء 23 مارس 2016 / 08:54

صحف الإمارات: 200% ارتفاع معدل استهلاك الفرد للمياه

أكدت إدارة الترشيد بالهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، ارتفاع معدل استهلاك الفرد للمياه في الإمارات إلى 200% بسعة 500 لتر في اليوم، في حين احتلت الدولة المرتبة الثامنة عالمياً بين أكثر وجهات التجزئة شعبية بحسب استبيانات حديثة، وأصدرت طرق دبي تشريعاً جديداً يسمح بتأجير المركبات بالساعة، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الأربعاء.

"طرق دبي" تشريع جديد يسمح بتأجير المركبات بالساعة

أفاد مدير إدارة الترشيد بالهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، محمد عبدالرحمن بابكر أن "معدلات استهلاك الفرد من المياه في الدولة وصلت إلى 200%، حيث تجاوزت 500 لتر في اليوم، ما يعني ضعف المعدل العالمي"، مؤكداً أن هذا الأمر يشكل تحدياً في تلبية الطلب على خدمات المياه مستقبلاً.

وطالب بابكر عبر صحيفة الاتحاد المستهلكين بضرورة ترشيد استهلاك المياه، واستخدام التقنيات الحديثة للحد من هدرها في المنازل أو المؤسسات التعليمية والحكومية وغيرها، والتأكد من عدم وجود تسربات في الأنابيب الداخلية للمباني، حفاظاً على المياه العذبة للأجيال المقبلة.

وقال بابكر، إن "مصادر المياه العذبة في الدولة محدودة ولا تصل إلى معدلات تساقط الأمطار على مدار العام"، لافتاً إلى أن الدولة تسعى إلى سد العجز من خلال توفير مصادر غير طبيعية مثل تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى استخدام المياه الجوفية غير المتجددة، والتي تتعرض للنضوب كماً ونوعاً.

وجهات التجزئة شعبية

أشارت استبيانات حديثة، إلى أن حجم مبيعات التجزئة، من المتوقع أن يصل إلى 284.5 مليار دولار بحلول 2018 في الشرق الأوسط، بينما تحتل دولة الإمارات، المرتبة الثامنة بين الوجهات الأكثر شعبية عالمياً في أوساط تجار التجزئة العالميين، والأولى على مستوى الشرق الأوسط، الأمر الذي يجعلها من أكثر الأسواق الإقليمية ربحية بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

ونشرت صحيفة البيان نتائج استبيان لشركة فيرتشوال إنفو سيستمز (VIS، إذ أوضحت أن مالكي المتاجر الجديدة في الدولة، يضعون الكوادر المدرّبة جيّداً على رأس أولوياتهم، في حين يركّز 24 % منهم على معدّات وبرمجيات المكتب الخلفي، بصفتها عناصر أكثر أهمية في عمليات التجزئة اليومية.

كما وجد الاستبيان، أن 18 % من مالكي المتاجر يُدرجون تخطيط الموارد المؤسسية وإدارة البضائع بين أهم أولوياتهم، في حين حظيت أنظمة نقاط البيع بالأولوية في نظر 17 % من المشاركين، واللوجستيات بـ 15 %.

تشريع جديد
أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن التشريعات الحالية المعمول بها في الإمارة، تسمح لشركات تأجير المركبات بتأجيرها بالنظام اليومي لمدة 24 ساعة دون تجزئة، لكن هناك تشريعاً سيصدر قريباً يسمح لتلك الشركات بتأجير مركباتها بنظام الساعة.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية بالإنابة في الهيئة، المهندس ناصر حمد بوشهاب، لصحيفة الإمارات اليوم، أن "التشريع الخاص بنشاط التأجير بالساعات، الذي روعي فيه تحقيق المصلحة العامة لمختلف الأطراف ذات العلاقة سيصدر قريباً، وذلك بهدف تحقيق الأهداف والغايات المرجوة من الترخيص لهذا النوع من الأنشطة، وفق اشتراطات ومتطلبات تخدم الصالح العام".

وأوضح بوشهاب أن "الهيئة درست منذ فترة نظام التأجير الذكي، وبحثته مع مكاتب الاستشارات المتخصصة في نشاط تأجير السيارات بما يتلاءم مع أنشطة النقل ويحقق التكامل في منظومة النقل والتأجير في دبي، وتشجيع استخدام وسائل النقل المختلفة".

ويسري على الشركة المقدمة للخدمة المذكورة نظام تتبع الشركات المؤجرة، كما أن لديها رخصة بممارسة نشاط تأجير المركبات.