عضو من حماس في أحد الأنفاق في غزة(أرشيف)
عضو من حماس في أحد الأنفاق في غزة(أرشيف)
الأحد 17 أبريل 2016 / 15:40

غزة: لجوء المسؤول عن حفر أنفاق جباليا إلى إسرائيل

رفضت حركة حماس الأحد التعقيب على ما أكده موقع "المصدر" الإخباري الإسرائيلي قبل يومين، عن هروب أحد أبرز المسؤولين التابعين للحركة إلى إسرائيل، من منطقة جباليا، وفق ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية.

وكان الموقع الإسرائيلي، أكد الجمعة أن المسؤول عن حفر الأنفاق في شرق جباليا هرب عبر الحدود الشرقية للمدينة إلى إسرائيل دون معرفة ما إذا كان ذلك بسبب تورطه في قضايا أمنية مثلاً أو لعلاقة محتملة بالمخابرات الإسرائيلية.

وقال الموقع، نقلاً عن مصادره إن الفلسطيني، الذي اكتفى بذكر الأحرف الأولى من اسمه ولقبه "س.ع"، من سكان مخيم جباليا وسلم نفسه للجنود الإسرائيليين الذين نقلوه إلى داخل إسرائيل.

شك قديم
وأكد الموقع أن جهاز أمن حماس كان يشك في تورطه مع المخابرات الإسرائيلية، بعد قصف الأنفاق التي أشرف على حفرها، في العملية العسكرية الأخيرة على قطاع غزة التي أطلقت عليها إسرائيل "الجرف الصامد".

واعتقلت شرطة حماس منذ أشهر "س.ع" بسبب قضية جنائية، ثم فُصل من الحركة، حسب المصدر، ولكنه عاد في الفترة الأخيرة إلى المسؤولية نفسها، وعاود الإِشراف على حفر الأنفاق في منطقة شرق جباليا.

وعممت حماس على عناصرها الموثوقين في صورة تسرب الخبر، بضرورة التأكيد أنه مفصول من كتائب القسام ولا يعمل فيها، أو أنه اعتقل أثناء محاولة خروج من غزة عبر البحر.

انهيارات وعملية سرية
ويتزامن هذا الخبر مع الشكوك المتزايدة في تعاون المسؤول السابق مع الجانب الإسرائيلي، خاصة بعد تزايد حوادث انهيار الأنفاق أخيراً، وبعد العملية السرية الغامضة التي نفذتها القوات الإسرائيلية مساء الجمعة، ضد أنفاق حماس على الحدود الشرقية لقطاع غزة.