السبت 23 أبريل 2016 / 14:37

مدريد: "فرق أدبية" في قطارات الأنفاق للتشجيع على القراءة

بمناسبة "ليلة الكتب" الجمعة في مدريد، نزلت "فرق أدبية خاصة" إلى قطارات الأنفاق للتشجيع على القراءة من خلال قراءة نصوص قصيرة بصوت عال.

دخلت مجموعات من خمسة أشخاص إلى عربات قطارات الأنفاق وعند إقفال الأبواب كان يباشر أحد أفرادها بقراءة مقطع بصوت عال ومن ثم يتناوب الأفراد الآخرون على المهمة.

لفت انتباه الركاب
واختارت هذه الفرق نصوصاً لليوناني ايسوبوس والإسباني لوبيه دي فيغا والفرنسي-التشيكي ميلان كونديرا من بين أدباء آخرين، محاولين لفت انتباه الركاب المنهمكين بهواتفهم الذكية.

واوضحت ايفا ساغاردوي (36 عاماً) المشاركة في هذا الحدث: "الهدف هو الترويج اجتماعياً للقراءة. نحن محبو القراءة أشخاص منعزلون. أردنا أن نجعل القراءة شيئاً يمكن تشاطره مثل وجبة طعام لذيذة".

وجاء في تقرير للمفوضية الأوروبية في العام 2013 أن 39% من الإسبان لم يقرأوا أي كتاب في الأشهر الـ12 الأخيرة في مقابل 32% من الأوروبيين بشكل عام.

نشاط نخبوي
وقال ايتان فيلنر مؤسس شركة "بوك تايستينغ" التي تنظم مناسبات لـ "تذوق الكتب" يقرأ كل شخص خلالها بصوت عال نصوصاً حول موضوع معين، أن اهمال القراءة عائد إلى كون الأدب يقدم كثيراً على أنه "نشاط نخبوي".

وقال المستشار السابق لدى الامم المتحدة "مع تذوق الكتب أحاول إظهار أنه يمكن قراءة الأدب بطريقة غير نخبوية". ويبرر 42% من الإسبان الذين لا يقرأون بتاتاً او قليلاً جداً هذا الأمر خصوصاً بعدم اهتمامهم بذلك على ما أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه في ديسمبر (كانون الأول) 2014 مؤسسة "سي اي اس" العامة.

وتندرج المبادرة في إطار "ليلة الكتب" التي تشمل حوالى 600 فعالية تتمحور على الكتب نظمتها سلطات منطقة مدريد عصر الجمعة ومساء عشية احياء مرور 400 سنة على وفاة الكاتب الاسباني ثيرفانتيس.

وتنظم بلدية مدريد السبت فعاليات تكرم ثيرفانتيس شأنها في ذلك شأن الكثير من البلديات عبر البلاد.