الملك الإسباني فيليبي يسلم جائزة ثرفانتيس السنوية (أ ف ب)
الملك الإسباني فيليبي يسلم جائزة ثرفانتيس السنوية (أ ف ب)
السبت 23 أبريل 2016 / 18:56

إسبانيا تحيي المئوية الرابعة لوفاة مؤلف "دون كيشوت"

تحيي إسبانيا السبت الذكرى المئوية الرابعة لوفاة أبرز روائييها ميغيل دي ثرفانتيس، صاحب الرواية الشهيرة "دون كيشوت"، عبر سلسلة أحداث ونشاطات بينها خصوصا تسليم جائزة ثرفانتيس، أهم التكريمات للأعمال الأدبية باللغة الإسبانية.

وتوفي ثرفانتيس مؤلف الرواية الشهيرة في العالم أجمع "دون كيشوت"، في 22 أبريل (نيسان) 1616 عام في مدريد، غير أن إحياء ذكرى رحيله، تحصل عادة في 23 من الشهر عينه، أي تاريخ دفنه، الذي يتزامن أيضاً مع تاريخ وفاة الروائي البريطاني الأشهر وليام شكسبير.

هذا الأديب اللامع الذي نجح في الصمود على رغم الإصابات التي تعرض لها خلال معركة "ليبانت" البحرية، وفي تخطي مرحلة الأسر على يد قراصنة، كما قاسى مرارة السجن لـ5 سنوات في الجزائر، يعرف بأنه عراب الأدب الروائي الحديث، وأصبحت روايته "دون كيشوت" من أكثر الأعمال الأدبية التي ترجمت في العالم.

وحققت هذه الرواية التي تدور قصتها حول رجل يرغب في تخليص العالم من آفاته، نجاحاً كبيراً بعيد نشرها سنة 1605، وكان تصوير قصة بطل تشوب شخصيته نواقص كثيرة، كأي إنسان عادي، أمراً ثورياً في ذلك الزمن.

وألهمت هذه القصة كتاباً من أنحاء العالم أجمع، بينهم جاين أوستن، وفيودور دوستويفسكي، وغوستاف فلوبير، ومارك تواين.

تكريمات وحلوى وبرامج تلفزيونية
ولمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لوفاة ثرفانتيس، تشهد إسبانيا مئات الأحداث تستمر طوال هذه السنة، بينها أنشطة ثقافية وفعاليات متنوعة، مثل جلسات مطالعة عامة ومعارض ومسرحيات ومبادرات بعضها مطبوع بالغرابة.

كذلك ينتقل الملك الإسباني فيليبي، ورئيس الوزراء ماريانو راخوي، إلى الكالا دي هيناريس لتسليم جائزة "ثرفانتيس" السنوية، التي تكرم إنجازات كاتب طوال فترة نتاجه الأدبي.

وتحيي ايضاً مدن إسبانية اخرى حول البلاد ذكرى وفاته، بينها توليدو في منطقة لا مانتشا في الوسط الإسباني الجاف، المعروفة بمطبخها، والتي عاش فيها الكاتب خلال مرحلة من حياته.

وهناك سيتم الكشف عن نصب عملاق لـ"دون كيشوت" مصنوع من حلوى المرزبانية.
غير أن احياء إسبانيا لهذه الذكرى لن يقتصر على المراسم المقامة السبت.

فعلى التلفزيون الحكومي على سبيل المثال، يخصص برنامج "ماستر شيف" الشهير للطبخ حلقة عن ثرفانتيس، يتبارى خلالها المشتركون على تحضير أطباق ورد ذكرها في رواية "دون كيشوت".

كذلك سيتعين على تلامذة المرحلة الابتدائية في "الكالا دي هيناريس" هذه السنة، كتابة جزء ثالث من رواية "دون كيشوت" لإكمال الجزئين الأول والثاني اللذين نشرهما ثرفانتيس عامي 1605 و1615.

جدل
وفي بيان قال الملك فيليبي السادس إن مراسم إحياء الذكرى "ستساعد على إبراز ما يوحدنا"، في وقت تعاني إسبانيا من غموض سياسي، مع فشل الاحزاب في الاتفاق على ائتلاف حكومي بعد انتخابات غير الحاسمة.

إلا أن الكثير من الأستاذة الجامعيين والفنانين، أعربوا عن صدمتهم لغياب إشراف مركزي على مناسبات إحياء هذه الذكرى، لا سيما مقارنة مع ما تقوم به بريطانيا إحياء لذكرى مرور 400 عام على وفاة شكسبير.

وأشار الكثير منهم إلى مقال كتبه رئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون تغنى بشكسبير.

كما لم تخصص الحكومة أي ميزانية مركزية للاحتفالات، واضطرت كل منطقة ومدينة إلى تمويل فعالياتها من أموالها الخاصة أو الاستعانة لأطراف راعية، كما عانى البرنامج الرسمي للفعاليات من بطء شديد.