الأحد 24 أبريل 2016 / 09:05

صحف الإمارات: 3.1 مليارات درهم إيرادات رسوم الخدمات الحكومية بالربع الأول

بلغت حصيلة إيرادات رسوم الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية في الإمارات 3.1 مليارات درهم بالربع الأول من 2016، في حين بدأت وزارة تطوير البنية التحتية العمل على مخطط عمراني جديد لمدينة رأس الخيمة الحديثة، ونظرت دائرة قضاء أبوظبي خلال 8 سنوات مليون قضية، ووصلت الشركة الإماراتية للأقمار الصناعية "الياه سات"، للمرتبة السابعة عالمياً بين مشغلي الأقمار من حيث العائدات، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الأحد.

مليون قضية نظرتها دائرة قضاء أبوظبي خلال 8 سنوات

أفادت وزارة المالية الإماراتية، بأن حصيلة إيرادات رسوم الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 3.1 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 6% على المقدر سلفاً بحدود 2.1% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015.

وجاءت الزيادة في إيرادات الرسوم من وزارة الداخلية التي حلت في المركز الأول، يليها وزارات العمل والخارجية والصحة، وأخيراً وزارة الاقتصاد، وفقاً لتصريحات وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية، سعيد راشد اليتيم عبر صحيفة الإمارات اليوم. وأضاف اليتيم أن "نسبة مساهمة حصيلة الرسوم في إيرادات الموازنة العامة بلغت 35% خلال الربع الأول من 2016".

وأكد اليتيم أن فرض رسم مقابل أي خدمة يخضع لقرار مسبق من مجلس الوزراء، وتتبعه مناقشات مع الجهات المحلية المعنية، ويتم تحديده بناءً على عاملين رئيسين، أحدهما مراعاة التنافسية العالمية ومقارنة شكل الخدمة بمثيلاتها المعمول بها ضمن أفضل الممارسات على مستوى العالم، والآخر كُلفة تقديم الخدمة نفسها.

الياه سات
حلت شركة الياه للأقمار الصناعية "الياه سات"، في المرتبة السابعة عالمياً بين مشغلي الأقمار الصناعية من حيث العائدات، وهي تغطي أكثر من 140 دولة، فيما بلغت إجمالي مشاهدات خدمة "ياه لايف" أكثر من 39 مليون مشاهدة حول العالم.

وعملت الشركة الإماراتية منذ تأسيسها على تشغيل وجذب وتطوير أفضل الكوادر المحلية، ووفقاً لصحيفة الاتحاد، قالت مدير تنفيذي– الأصول البشرية والشؤون الإدارية منى سالم المهيري: "اليوم، تخدم أقمارنا الصناعية عدداً من الحكومات والشركات والمنازل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب غرب ووسط آسيا وأفريقيا، أما شركة البث الفضائي ياه لايف، فتبث محتواها إلى 39 مليون مشاهد حول العالم، كما أن محفظتها من القنوات تنمو عاماً بعد عام".

رأس الخيمة الحديثة
تعكف وزارة تطوير البنية التحتية الإماراتية، على وضع مخطط مدينة رأس الخيمة الحديثة، بما تحتويه من مرافق ومبان لجهات حكومية اتحادية ومحلية في المنطقة الممتدة من الرفاعة إلى بطين السمر.

ويشمل مخطط المدينة الجديد الرفاعة وبطين السمر، وبحسب وزير تطوير البنية التحتية، ورئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور عبد الله بالحيف النعيمي، سيتم العمل على بناء نحو 2000 مسكن ينفذ على أربع مراحل، ويستوعب مخطط منطقة الرفاعة 1174 مسكناً، فيما بدأ العمل في المرحلة الأولى من مخطط بطين السمر، ببناء 320 مسكناً على أن تضم المرحلة الثانية بناء 527 مسكناً.

وأوضح النعيمي، وفقاً لما أوردته صحيفة الخليج أن برنامج الشيخ زايد للإسكان يعمل حالياً بالتعاون مع الحكومة المحلية على دراسة احتياجات المناطق البعيدة عن مركز المدينة.

مليون قضية

تجاوز إجمالي عدد القضايا التي نظرتها دائرة القضاء بأبوظبي بجميع دوائرها ودرجاتها منذ إنشائها قبل 8 سنوات وحتى نهاية العام الماضي المليون قضية وبنسبة انجاز وصلت إلى 94%.

وأفادت صحيفة البيان، أن محكمة أبوظبي الابتدائية تعتبر أكبر محاكم الدائرة بالنظر إلى حجم المحكمة وتعدد الدوائر وتنوع الاختصاص، وتنقسم دوائر المحكمة إلى ثلاثة أقسام رئيسية ويتفرع عن هذه الأقسام عدة أنوع وهي الدعاوى المدنية، ودعاوى الأحوال الشخصية، والدعاوى الجزائية.

يذكر أن تشكيل دائرة القضاء، جاء ضمن المخطط العام لإعادة هيكلة حكومة إمارة أبوظبي والذي بدأت ملامحه تبدأ في الظهور عام 2006، وحرصت الحكومة على العمل وفق هيكل متناسق يقدم خدمات عالميّة المستوى للجمهور بكافة القطاعات.