الإثنين 25 أبريل 2016 / 19:01

تعرف على المنصة العالمية للهاتف المحمول الموجهة لطلاب الإمارات

24 - الشيماء خالد

استضاف مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع شركتي إرنست ويونغ (EY) وتريبال بلانت، اليوم الإثنين، الحدث العالمي للكشف عن برنامج "سِتِزِن ساينس" (Citizen Science) الرقمي، في مدرسة مبارك بن محمد بأبوظبي.

وبرنامح "سِتِزِن ساينس" وهو منصة فريدة للهاتف المحمول صمّمت لترتقي بالتعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات خارج الفصول الدراسية، وذلك عبر تعزيز مهارات العلوم من خلال التجريب والممارسة على الهاتف المحمول، والمساهمة في إعداد جيل من العلماء في المستقبل.

وقال مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور علي راشد النعيمي: "منصة ستزن ساينس ستسهم في تعزيز شغف أبنائنا الطلبة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتعرّف على تطبيقات ذكية تهدف إلى تبادل الخبرات العالمية وتطوير مهاراتهم المختلفة للمساهمة في إعداد كوادر وطنية مؤهّلة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الإمارة".

ويتم تطوير التجارب والتحديات في برنامج "سِتِزِن ساينس" بالتعاون مع المؤسسات العلمية وشركات القطاع الخاص الأكثر تقدماً في العالم، بالإضافة إلى نجوم ومشاهير في مجالات الترفيه والرياضة، حيث يكسب الشباب نقاط مكافآت لمشاركتهم، كما يمكن استخدام برنامج "سِتِزِن ساينس" أيضاً من قبل المعلمين لتعزيز عملية تعلّم العلوم داخل الفصول الدراسية، وذلك باستخدام الوظائف والأدوات العلمية المدمجة التي تحوّل الهواتف المحمولة إلى مختبرات علمية متنقلة.

وفي مارس (آذار) الماضي حظيت مجموعة من طلاب وطالبات مدارس مجلس أبوظبي للتعليم بفرصة ليكونوا أول من يجرّب برنامج "سِتِزِن ساينس"، كما يتطلع البرنامج في أن يستقطب نحو 500 مليون طالب من جميع دول العالم خلال السنوات الخمس المقبلة.

وسيتم إطلاق المنصة المتكاملة في وقت لاحق هذا العام، وسوف يكون طلاب دولة الامارات أوّل من يشارك في تجربة المنصة العالمية المتنقلة الجديدة، والتي تم تصميمها بهدف تشجيع الشباب على المشاركة في التحديات والتجارب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وجمع البيانات العلمية خارج الفصول الدراسية.