عنصر من الأمن الوطني المغربي
عنصر من الأمن الوطني المغربي
الجمعة 29 أبريل 2016 / 19:27

المغرب: تفكيك خلية إرهابية لداعش

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم الجمعة تفكيك "خلية إرهابية" شرق البلاد من ثلاثة أفراد، قالت عنهم إنهم تلقوا تعليمات من قياديين في تنظيم داعش لإنشاء "ولاية" تمهيداً للقيام بعمليات انتحارية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية الجمعة، فإن قوات الأمن المغربية "تمكنت من تفكيك خلية إرهابية بتاريخ 29/04/2016، تتكون من ثلاثة أفراد ينشطون بمدينة الناظور (شمال شرق)، موالين لما يسمى بتنظيم +الدولة الإسلامية+".

وبحسب البيان نفسه فقد "أظهرت المعطيات أن المشتبه بهم تلقوا تعليمات من قياديين بداعش بهدف إنشاء ولاية تابعة له شمال المملكة تتولى التخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات الانتحارية بواسطة سيارات مفخخة تستهدف مؤسسات حيوية وحساسة بالمملكة، وذلك بدعم لوجستي من هذا التنظيم الإرهابي".

وأضاف البيان نفسه أن "أفراد هذه الخلية الإرهابية قاموا بعمليات مراقبة وترصد لإحدى الأهداف الحساسة بمدينة الناظور تمهيداً لاستهدافها في إطار مشروعهم الإرهابي".

وسيتم تقديم المشتبه بهم أمام القضاء فور انتهاء التحقيقات التي تجري معهم تحت إشراف النيابة العامة، حسب الداخلية.

وأعلنت وزارة الداخلية نهاية مارس (آذار) عن تفكيك "خلية ارهابية" مؤلفة من تسعة عناصر على ارتباط بتنظيم داعش في ليبيا وكانت تعد لتنفيذ "عمليات إرهابية" بالمملكة.

وسبق لعبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن صرح لوسائل الإعلام بداية 2016 أن "ليبيا هي الأرض المختارة للجهاديين في منطقة شمال افريقيا، لأن داعش سيطرت على نقاط هامة منها، الأمر الذي يشكل تهديدا لمنطقة المغرب العربي، وبلدان البحر الأبيض المتوسط".

وتتخوف السلطات المغربية من عودة مواطنين موالين لتنظيم داعش من ليبيا ومن نقاط التوتر الأخرى الى المغرب لتنفيذ عمليات، لكنها تتبادل معلومات استخباراتية مع السلطتين المتنازعتين في كل من طبرق وطرابلس، وكذلك في تونس لمراقبة تحرك المجموعات المتطرفة وكذلك ملف الهجرة الذي يربك الاتحاد الأوروبي.

وتقول السلطات المغربية انها فككت "152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الجهادية في سوريا والعراق".