رئيس الوزراء الهندي مستقبلاً محمد بن زايد (أرشيف)
رئيس الوزراء الهندي مستقبلاً محمد بن زايد (أرشيف)
السبت 30 أبريل 2016 / 15:10

وفد إماراتي يزور الهند لبحث سبل التعاون

قام وفد مشترك من وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية والهيئة الوطنية للمؤهلات ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بزيارة للهند لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات تنمية مهارات الأيدي العاملة والاعتراف بالمؤهلات المهنية والاحترافية واعتماد مراكز تدريب وتقييم الأيدي العاملة.

تأتي الزيارة تفعيلاً لما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للهند في فبراير (شباط) الماضي وخطاب النوايا الذي أبرمته الهيئة الوطنية للمؤهلات مع وزارة تنمية المهارات وريادة الأعمال الهندية في إطار تعزيز العلاقات بين حكومتي الإمارات والهند بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وتوجت الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للمؤهلات ووزارة تنمية المهارات وريادة الأعمال الهندية. وقعها مدير عام الهيئة ثاني المهيري ومن الجانب الهندي وكيل وزارة تنمية المهارات روهيت ناندان.

بنود المذكرة
وركزت بنود المذكرة على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير إطار مشترك للمهارات ينبثق من المبادئ والمعايير الأساسية للمنظومة الوطنية للمؤهلات والمساهمة في تطوير الموارد البشرية في البلدين المتمثلة بمؤهلات التعليم والتدريب المهني والفني وما يتعلق بها من آليات وأنظمة ضمان الجودة والمخرجات ما يخدم رفع الإنتاجية في سوق العمل وتحقيق الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية والحرفية بشكل يساهم في ضبط جودة ومعارف ومهارات الأيدي العاملة في سوق العمل.

وأشاد المهيري بتوقيع مذكرة التفاهم وما ستحققه من إنجازات تتمثل في تحقيق المواءمة الدولية بين المنظومة الوطنية للمؤهلات ونظيرتها الهندية وتبني استراتيجية وآلية عمل مشتركة لتطوير مصفوفة المهن والمعايير الخاصة بالمهارات والمعارف المطلوبة لسوق العمل ما ينعكس ايجاباً على تناغم حملة المؤهلات مع الفرص الوظيفية في القطاعات الاقتصادية في الدولة، مؤكداً أهمية ذلك في رفع مستوى الأداء والإنتاجية.

لقاءات هامشية
وعقد الوفد المشترك أيضاً لقاءات مع كبار المسؤولين الهنود في وزارة تنمية المهارات وريادة الأعمال ووزارة التطوير الريفي وتمت مناقشة آلية تفعيل بنود المذكرة والخطة الزمنية لتنفيذها وتطلعات الطرفين من ورائها وأثرها الايجابي على حملة المؤهلات المهنية والحرفية.

واشتملت الزيارة كذلك على زيارات ميدانية لمركزين تدريبين في العاصمة الهندية دلهي تم الاطلاع فيهما على آلية التدريب والمناهج والدورات ومعايير منح المؤهلات للمتدربين وشروط اعتماد المراكز التدريبية.

وتم تشكيل لجنة عليا إشرافية مشتركة وفرق فنية مشتركة من الطرفين لتفعيل مذكرة التفاهم وعقد لقاءات متبادلة ضمن الإطار الزمني المحدد.