رئس الاتحاد العراقي مسعود (أرشيف)
رئس الاتحاد العراقي مسعود (أرشيف)
السبت 30 أبريل 2016 / 17:30

رئيس الاتحاد العراقي يُصعد أزمة الملاعب الإيرانية

قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبدالخالق مسعود:"إيران أرضنا المفترضة، على المنتخب السعودي احترام الخيار والرغبة في هذا الشأن".

وكان الاتحاد العراقي أعلن موافقة الاتحاد الآسيوي على اختيار إيران مكاناً لمبارياته في تصفيات الدور الثالث الحاسم المؤهلة الى كاس العالم 2018 في روسيا، والسماح له بخوض مبارياته هناك باستثناء مواجهة المنتخب السعودي، إذ تضم المجموعة الثانية منتخبات الإمارات، السعودية، اليابان، تايلاند، إلى جانب المنتخب العراقي.

ويتمحور الطلب العراقي الآن على اختيار ملعب محايد لمواجهة المنتخب السعودي (غير إيران)، على أن يختار المنتخب السعودي هو الآخر مكاناً بديلاً للمواجهة الثانية.

ونفي مسعود أي اتهام بتعقيد الأمور، بحسب موقع الكاس، قائلاًَ: "الأردن كان الخيار الأول بالنسبة لنا، لكن استضافته لمونديال السيدات تحت 17 سنة، في توقيت متزامن حال دون الموافقة".

وأضاف "لم يكن الأردن خيارنا الوحيد بل حاولنا أن يكون لبنان البلد المضيف، لكن المسؤولين اعتذروا عن الاستضافة أيضاً".

وتابع "ثمة معايير وضعناها عند اختيار إيران لاستضافة مبارياتنا يأتي في مقدمتها سهولة التنقل، وعدم اشتراط حصول المواطن العراقي على التأِشيرة للدخول إلى إيران وهذه أمور تؤخذ بعين الاعتبار، خصوصاً أن التصفيات تحتاج إلى مواكبة جماهيرية عندما تخوض المباريات على أرضك المفترضة".

وكشف مسعود أن الدول الخليجية كانت خياراً مستبعداً لأن هناك منتخبين خليجيين في نفس المجموعة (السعودية والامارات)، وهذا ما سيمنحهما أفضلية تنقل الجماهير، فيما تحتاج الجماهير العراقية الى تأشيرة لدخول الدول الخليجية.

ويرفع مسعود السقف حين يشدد على عدم ذهاب منتخبه إلى السعودية في حال لم يلعب "الأخضر" في إيران، "في حال رفض المنتخب السعودي اللعب على الأراضي الإيرانية فإن المنتخب العراقي لن يلعب مباراة الذهاب بالمملكة العربية السعودية وأنه على المنتخب السعودي في هذه الحالة القبول باللعب في ملعب محايد في مباراتين متتاليتين".