الحدود العراقية الأردنية (أرشيف)
الحدود العراقية الأردنية (أرشيف)
السبت 30 أبريل 2016 / 18:20

الأردن يدفع بتعزيزات عسكرية إلى الحدود مع العراق

24 - عمان - صدام الملكاوي

قالت مصادر حكومية أردنية، إن المملكة دفعت بتعزيزات عسكرية مضاعفة إلى الحدود مع العراق، في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية للهجوم على معاقل تنظيم داعش الإرهابي بالمناطق القريبة من الحدود لتحريرها.

ولفتت المصادر لـ24، إلى أن تعزيزات عسكرية توجهت للحدود العراقية على مدار الأيام القليلة الماضية، تحسباً لأي عمليات تسلل، نتيجة الضغط المتوقع أن تتعرض له الجماعة الإرهابية بعد بدء المعركة المرتقبة.

وتستعد القوات العراقية مدعومة بالآلاف من مقاتلي العشائر، فضلاً عن الطيران الأمريكي، لمهاجمة مدينة الرطبة، رابع أكبر مدن الأنبار والواقعة أقصى الغرب، قرب الحدود الأردنية، بهدف استعادتها من قبضة داعش الذي فرض سيطرته عليها منذ نحو عامين، بعد انكسار قوات الجيش والشرطة.

وأدى سقوط الرطبة إلى قطع آخر المنافذ الحدودية للعراق مع محيطه العربي، بعد أن سيطرة التنظيم الإرهابي على معظم الحدود مع سوريا، واستمرار إغلاق الحدود مع السعودية.

وأدى إغلاق الحدود إلى تراجع الوضع الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، وتسبب بخسائر في قطاع الطاقة بالأردن، إذ كان العراق يزود عمان يومياً بشحنات من النفط الخام بسعر أقل من السوق العالمية.

وقدّر مسؤول في قطاع التجارة، خسائر المملكة من إغلاق الحدود مع سوريا والعراق بنحو ملياري دولار.

من جهتها، قالت السفيرة العراقية في عمان، صفية السهيل إن بلادها حريصة الحكومة العراقية على تعزيز العلاقات مع الأردن في كافة المجالات.

وأكدت أن معبر طريبيل الحدودي بين البلدين سيتم اعادة افتتاحه قريباً وخلال فترة قصيرة، بعد زوال الأسباب الأمنية والسياسية التي أدت لإغلاقه.