رئيسة كوريا الجنوبية، باك كون هيه(أرشيف)
رئيسة كوريا الجنوبية، باك كون هيه(أرشيف)
الأحد 1 مايو 2016 / 11:38

رئيسة كوريا الجنوبية تزور إيران لإجراء محادثات مع روحاني

غادرت رئيسة كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، بلادها متوجهة إلى طهران، اليوم الأحد، في زيارة تاريخية تهدف إلى دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، طبقاً لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

ومن المقرر أن تلتقي باك نظيرها الإيراني حسن روحاني غداً الإثنين، في أول اجتماع بين زعيمي البلدين منذ إقامة علاقات دبلوماسية ثنائية بينهما في عام 1962.

وستمهد القمة الطريق لتعزيز العلاقات في وقت برزت فيه الجمهورية الإسلامية كسوق واعد في أعقاب رفع العقوبات الدولية عنها أوائل هذا العام.

ونقلت يونهاب عن كيم كيو – هيون، أحد كبار سكرتارية الرئاسة للشؤون الخارجية، قوله: "نتوقع أن تكون الزيارة فرصة لدفعة جديدة إلى الأمام، في العلاقات الثنائية التي تعثرت بسبب العقوبات الدولية".

وكانت الأمم المتحدة رفعت العقوبات عن إيران في أعقاب اتفاق نووي جرى التوصل إليه مع الولايات المتحدة والقوى الخمس العالمية، بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

ومن المتوقع أن تبحث باك وروحاني الوضع في شبه الجزيرة الكورية وفي الشرق الأوسط.

وتأمل كوريا الجنوبية في أن تحذو جارتها الشمالية حذو إيران في الحد من أنشطتها النووية والانضمام إلى المجتمع الدولي.

وتسعى كوريا الجنوبية للمشاركة في مشروعات تنمية البنية التحتية على نطاق واسع في إيران، والتي تهدف إلى إعادة بناء اقتصادها المتعثر بسبب العقوبات الدولية.

كما تسعى سول لتوسيع التعاون الاقتصادي الثنائي ليشمل مجالات الرعاية الصحية والثقافة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، إلى جانب التشييد والبنية التحتية.