الأحد 1 مايو 2016 / 19:18

بالفيديو| العراقيون ينتفضون ضد طهران: "إيران برا برا وبغداد حرة حرة"

حملت الاقتحامات والمظاهرات التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد السبت، مفاجأة غير سارة لطهران، بعد احتشاد الآلاف من العراقيين في ساحة الاحتفالات الكبرى داخل المنطقة الخضراء، بعد اقتحام البرلمان وإطلاقهم شعارات منددة بطهران وباحتلالها السياسي للعراق، وتنديداً صريحاً بالجنرال قاسم سليماني قائد قوة القدس التابعة للحزب الثوري الإيراني.

ويبدو أن العراقيين الذين تداعوا إلى الاحتشاد والاحتجاج على الوضع السياسي العراقي، التي تزيد طهران في تعفنه وترديه، لم يفتهم أن إيران أحد أكبر الأطراف المسؤولة عن مشاكلهم وأوضاعهم السيئة، فأطلقوا العنان لحناجرهم، "إيران برا برا" بفضل تدخلات بعض ساستها وفي طليعتهم الجنرال قاسم سليماني الذي طالته بدوره لعنات البغدادين وشعار "برا برا".

عداء متصاعد
وتسبب العداء العراقي الشعبي المفاجئ، بما أن التيار الصدري القريب من إيران كان وراء الدعوات إلى الاعتصامات حول المنطقة الخضراء، ومن ثمة اقتحام مبنى البرلمان نفسه، في إرباك طهران، التي سارعت إلى إلغاء تسيير رحلات إلى العراق وبغداد، في مناسبة هامة لدى الشيعة في إيران، وفي خارجها الذين يقصدون العراق لزيارة مقام الإمام الكاظم.

وفي هذا السياق أعلن رئيس الحج والزيارة الايرانية سعيد أوحدي، امتناع طهران عن إرسال وفود وتنظيم زيارات إلى بغداد بهذه المناسبة وفق ما نقلت وكالة فارس الإيرانية، بسبب الاضطرابات في بغداد.

وقال أوحدي حسب الوكالة: "لن نُرسل زواراً إلى بغداد، وحولنا كل رحلات الطيران إلى مطار النجف الأشرف" وحذر المسؤول الإيراني مواطنيه من التوجه "إلى الكاظمية، في بغداد نفسها".