وزير خارجية لوكسمبورغ(أرشيف)
وزير خارجية لوكسمبورغ(أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 01:00

وزير خارجية لوكسمبورغ يؤكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع تونس

أعلن وزير الشؤون الخارجية والأوروبية في لكسمبورغ جون أسلبورن، اليوم الإثنين، أن عديد المؤسسات في بلاده مهتمة بتونس، وترغب في الاستثمار فيها، لا سيما في قطاع التكنولوجيات الحديثة والاتصال.

وأبرز أسلبورن، في تصريح إعلامي، عقب لقائه برئيس الحكومة الحبيب الصيد بقصر الحكومة بالقصبة ، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع تونس في عديد المجالات، وخاصة في المجالين الاقتصادي والمالي،بحسب وكالة تونس أفريقيا (وات).

وأكد أن بلاده، واعية على غرار بقية الدول الأوروبية، بضرورة ايلاء تونس الاهتمام، خاصة وانها تسعى منذ الثورة إلى ترسيخ قيم الديمقراطية، رغم الهجمات الإرهابية التي كانت ضحيتها، مضيفاً قوله "إن الإتحاد الأوروبي مطالب لا فقط باحترام تونس، بل بمساعدتها في مسارها الديمقراطي أيضاً".

وأفاد الوزير أسلبورن ، بأنه تم التطرق خلال لقائه مع رئيس الحكومة، الى الوضع في ليبيا الذي وصفه بـ "المعقد جداً"، معرباً عن الأمل في حصول المجلس الرئاسي الليبي على الشرعية، من أجل ضمان قدر من الاستقرار وخاصة التمتع بالسلطة، بما من شأنه أن يتيح إشاعة الأمن في ليبيا وتونس.

كما أبرز أهمية وجود مخاطب مباشر في ليبيا، من أجل الحوار حول مسألة تدفق المهاجرين، مذكراً بما تم تسجيله في السنة الماضية من فرار للمئات من الأشخاص من ليبيا، من أجل الالتحاق بأوروبا معرضين بذلك حياتهم للخطر. وثمن من جهة أخرى، توفر الإرادة لإحياء اتحاد المغرب العربي.

كان أسلبورن قد بدأ زيارة رسمية إلى تونس أمس الأحد وتنتهي غداً الثلاثاء بدعوة من نظيره التونسي خميس الجهيناوي.