أوباما (أرشيف)
أوباما (أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 00:52

البيت الأبيض: زيارة أوباما إلى هيروشيما لم تقرر بعد

أعلن البيت الأبيض اليوم الإثنين، أن أي قرار لم يتخذ حتى الآن في شأن زيارة باراك أوباما لمدينة هيروشيما، التي دمرتها قنبلة نووية العام 1945، ليكون بذلك أول رئيس أمريكي يزور المدينة، وذلك قبل أقل من شهر من قمة مجموعة السبع في اليابان.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ارنست، "لم يحدد بعد جدول أعمال الرئيس خلال زيارته لليابان. إنه احتمال بحثناه في كل مرة كان الرئيس يتوجه إلى اليابان"، رافضاً التكهن بفرص هذه الزيارة.

وسيشارك أوباما يومي 26 و27 مايو (أيار) في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع في مدينة "ايسي شيما" الصغيرة بوسط اليابان.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أرفع مسؤول حكومي أمريكي يزور هيروشيما في منتصف أبريل (نيسان).

وكتب على السجل الذهبي لمتحف المدينة التي ألقت عليها الولايات المتحدة قنبلة نووية صباح السادس من أغسطس (آب) 1945 "على الجميع أن يروا ويشعروا بقوة هذا النصب".

وأضاف "آمل في أن يكون رئيس الولايات المتحدة يوماً ما بين من يستطيعون المجيء إلى هنا"، ما أثار التكهنات حول زيارة محتملة لأوباما، قبل انتهاء ولايته الرئاسية في يناير (كانون الثاني) 2017.

ورفضت الولايات المتحدة على الدوام الاعتذار عن قصف هيروشيما (140 ألف قتيل) وناغازاكي (74 ألف قتيل). ورداً على سؤال في هذا الشأن الإثنين، كرر ارنست، أنه لا يعتقد أن واشنطن تدين باعتذار لطوكيو.

وخلال زيارته، حرص كيري على التطلع إلى المستقبل، معتبراً أن هذا المكان هو قبل كل شيء تذكير قوي "بوجوب وضع حد لتهديد الأسلحة النووية".

وفي خطاب القاه في براغ، في أبريل (نيسان) 2009، بعد بضعة أشهر من توليه الرئاسة، دعا أوباما إلى بناء "عالم خال من الأسلحة النووية".