معتقلون فلسطينيون (أرشيف)
معتقلون فلسطينيون (أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 01:21

الأسرى الفلسطينيون يطالبون بلجنة تحقيق دولية في ظروف احتجازهم

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، عيسى قراقع، بالتدخل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام، وتوفير الحماية الدولية للمعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، واتخاذ الاجراءات الكفيلة بإلزامها باتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني، في التعامل مع الأسرى والمعتقلين.

وقال قراقع، إن "سياسة الاعتقال الإداري التعسفية والتي تصاعدت بشكل منهجي في السنوات الأخيرة والمخالفة للقوانين الدولية، والتي تستخدمها إسرائيل كسياسة روتينية وقاعدة عامة وليس استثناء، وأمراً طارئاً من خلال إصدار مئات قرارات الاعتقال الإداري بحق المواطنين الفلسطينيين".

وأضاف، أن إسرائيل وسعت اعتقالها للأطفال القاصرين وتعريضهم للتعذيب والتنكيل والمحاكمات غير العادلة، من خلال تشريع قوانين تعسفية وعنصرية تجيز لإسرائيل اعتقالهم حتى عمر 12 عام وزجهم داخل السجون.

وعن أساليب التعذيب التي تنتهجها إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين، قال قراقع، إن "سياسة التعذيب أصبحت ممنهجة وتستخدمها إسرائيل خلال الاعتقالات والاستجواب بحق الأسرى، وتعطي المحققين الإسرائيليين حصانة قانونية وسياسية في استخدامهم لشتى أنواع التعذيب بحق المعتقلين".

وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى في شهادته أن "الأسرى يعيشون أوضاعاً صعبة داخل السجون الإسرائيلية، ويعانون من العزل والإهمال الطبي وحرمانهم من الزيارات وعمليات القمع والمداهمة من قبل وحدات خاصة وفرض العقوبات والغرامات المالية".

ونقل قراقع، رسالة من الأسرى إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون يطالبون فيها إرسال لجنة تحقيق دولية للتحقيق في الممارسات والانتهاكات بحق الأسرى ومخالفة إسرائيل للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.