الثلاثاء 3 مايو 2016 / 09:34

بالفيديو: اختراع فلسطيني لمساعدة ذوي الإعاقة الحركية على المشي

24 - القدس - علي عبيدات

نجح ثلاثة من طلبة الهندسة في جامعة بيرزيت وسط الضفة الغربية المحتلة، في اختراع جهاز يساعد ذوي الإعاقة الحركية على المشي والحركة، عن طريق مجموعة من البرمجيات المرتبطة بأوامر ومجسات خاصة.

وطوّع المهندسون الثلاثة سامر مخيمر ومصطفى أبو صفية ومحمد برهم خبراتهم العلمية في تطوير الجهاز الذي أسموه "آزر" انطلاقاً من مبدأ المؤازرة الإنسانية، واستخدام التكنولوجيا والخبرات العلمية في إنتاج وتطوير أجهزة ومنتوجات تساهم في خدمة قضابا مجتمعية.

ويساعد الجهاز "آزر" ما نسيته 50% من ذوي الإعاقة الحركية على المشي بصورة طبيعية، ويؤكد القائمون عليه أنه سيساهم في إحداث ثورة كبيرة في حياتهم كونه يؤدي وظائف متميزة بتقنية تكنولوجية عالية.

ويعزي المخترعون الثلاثة سبب تفكيرهم بهذا الجهاز لوجود إعاقات كثيرة في المجتمع الفلسطيني، أغلبها ناجم عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وإصابات بالرصاص الحي وشظايا القذائف.

ويعتمد الجهاز وفق ما يقوله المهندس محمد برهم، المتحدث باسم زملائه، على أوامر الجسم التي تجمع من خلال مجسات خاصة تتصل بالأرجل، مرتبطة بشكل مباشر بمبرمج خاص يأخذ هذه المعلومات من المجسات ويحولها إلى أوامر.

وأضاف أن الجهاز يأخذ شكلين، الأول خاص بكبار السن وذوي الإعاقة الجزئية، ويعتمد بشكل أساسي بمجسات مرتبطة بالعضلات، وآخر يعتمد على برمجة كاملة أعدت خصيصاً للأشخاص من ذوي الإعاقة الكلية.

ويطمح مخترعو الجهاز إلى الوصول إلى مسابقات عالمية بعد فوزه بثلاث مسابقات فلسطينية، وإلى توفير الدعم المحلي لإكمال رحلته الطويلة في الدخول إلى المستشفيات وتجربته على أحد المقعدين، ومن ثم تبنيه وإنتاجه ليرى النور.