الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 14:00

الكويت: ولد الشيخ يحاول تقريب وجهات النظر بين الأطراف اليمنية

عقد موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لقاءات منفصلة مع وفدي الحكومة والمتمردين في الكويت الإثنين، سعياً لتقريب وجهات النظر وإعادة إطلاق المباحثات المتعثرة بين الطرفين.

وكان وفد حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن الأحد تعليق المباحثات مع الحوثيين وحلفائهم من الموالين للمخلوع صالح، احتجاجاً على سيطرة المتمردين على معسكر للقوات الحكومية، على رغم وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ تنفيذه منتصف ليل 10-11 إبريل (نيسان)، قبل أيام من انطلاق المباحثات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأعلن ولد الشيخ أحمد في بيان اليوم الثلاثاء، أنه اجتمع أمس الإثنين "بوفد الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيون) وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح، وشخصيات دبلوماسية وسياسية، حول بلورة إطار استراتيجي يجمع طروحات الوفدين".

وأضاف "ناقشنا خلال الاجتماعات اقتراحات تقرب بين وجهات النظر وتساهم في إيجاد حل سريع لقضية لواء العمالقة".

وسيطر المتمردون السبت على اللواء الواقع في محافظة عمران بشمال اليمن من دون مقاومة تذكر، بحسب مصادر عسكرية وقبلية. وأوضحت المصادر في حينه أن قادة المعسكر الواقع في مناطق تخضع لسيطرة الحوثيين، "اختاروا البقاء على الحياد" في النزاع الدائر بين القوات الحكومية والمتمردين منذ أكثر من عام.

ورداً على هذه الخطوة، علقت الحكومة الأحد مشاركتها في المباحثات بسبب "الخروقات المتواصلة والاستيلاء على لواء العمالقة"، مؤكدة أن العودة عن هذا القرار ترتبط بوجود "ضمانات بأن الحوثيين سيوقفون خروقاتهم لوقف إطلاق النار وسينسحبون" من المعسكر.

وأكد رئيس الوفد الحكومي وزير الخارجية عبد الملك المخلافي أن تعليق المشاركة لا يشمل التواصل مع الموفد الدولي.

وأتى تعليق المشاركة غداة نجاح ولد الشيخ أحمد في جمع الوفدين حول طاولة واحدة للمرة الأولى منذ انطلاق المباحثات في 21 إبريل (نيسان). واعتبر في بيان بعد هذه الجولة، أن المباحثات "إيجابية وبناءة"، وأن كل من الطرفين قدم ورقة تتضمن تصوره للحل.

وأشار الموفد الدولي إلى أن من بين من التقاهم الإثنين الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني "وتباحثت معه بالمستجدات، معولاً على دعمه المعهود لجهود الأمم المتحدة".