مقاتلات بريطانية(أرشيف)
مقاتلات بريطانية(أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 19:31

مقاتلات بريطانية ترافق طائرة ركاب فرنسية بعد انقطاع الاتصال بها

رافقت مقاتلات بريطانية طائرة ركاب تابعة للخطوط الفرنسية "ايرفرانس" بعد انقطاع الاتصال بها، بحسب ما أفاد الطرفان الثلاثاء، فيما اهتزت المنازل في شمال انكلترا بفعل المقاتلات التي اخترقت جدار الصوت.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أنها ارسلت مقاتلات من طراز "تايفون" في وقت متأخر من ليل أمس الإثنين للتعرف على الطائرة المدنية التي لم تستجب للاتصالات، ما تسبب في اهتزاز المنازل في يوركشير شمال انكلترا.

وذكرت الخطوط الفرنسية أن الطائرة التابعة لها والتي كانت متوجهة من مطار شارل ديغول إلى مدينة نيوكاسل شمال شرق انكلترا تعرضت لخلل في جهاز الاتصال.

وقالت الشركة في تغريدة على موقعها الرسمي على "تويتر": "تؤكد ايرفرانس أنه بسبب مشكلة في الاتصالات اللاسلكية فقد اضطرت مقاتلتان بريطانيتان إلى مرافقة الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة "ايه اف 1558+".

وأكدت أن "سلامة الركاب والطاقم هي أولوية قصوى" للشركة.

وصرح متحدث باسم القوات الجوية البريطانية أنه "تم إطلاق طائرات تايفون للاستجابة السريعة من قاعدة كونينغسبي للتعرف على الطائرة المدنية التي لم تكن تستجيب" للاتصالات.

وأضاف: "أعيدت الاتصالات وهبطت الطائرة بسلام".

وبعثت شرطة نورث يوركشير بتغريدة تطمئن فيها السكان بأنه لا خطر من الأصوات التي تشبه الانفجارات.

وجاء في التغريدة: "تؤكد القوات الجوية أن الأصوات المدوية التي سمعت في أنحاء المقاطعة هي أصوات لاختراق طائرات تايفون جدار الصوت، لا داعي للقلق".

ويحدث اختراق حاجز الصوت عندما تتجاوز الطائرات سرعة الصوت وهي (1236 كلم) في الساعة.