منظمة عالمية تحذر من تصنيع داعش لأسلحة كيميائية (أرشيف)
منظمة عالمية تحذر من تصنيع داعش لأسلحة كيميائية (أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 22:18

منظمة عالمية: داعش يصنع أسلحة كيماوية

حذرت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية اليوم الثلاثاء من وجود مؤشرات "مقلقة للغاية" إلى أن تنظيم داعش قد يكون يصنع أسلحة كيماوية وأنه استخدمها بالفعل في العراق وسوريا.

وقال رئيس المنظمة أحمد ازومجو "إن فرق تقصي الحقائق في المنظمة وجدت أدلة على استخدام غاز الخردل في هجمات في البلدين اللذين تمزقهما الحرب".

وصرح  "رغم أن الفرق لم تتمكن من نسبها إلى داعش (...) إلا أن هناك شبهات قوية بأن التنظيم استخدم أسلحة كيماوية".

وأضاف على هامش مؤتمر يستمر ثلاثة أيام في مقر المنظمة في لاهاي "ثانيا، الشبهات تشير إلى أن التنظيم ربما قام بتصنيع هذه الأسلحة بنفسه وهو أمر مقلق للغاية".

وتابع إن ذلك "يثبت أن لدى داعش التكنولوجيا والمعرفة اللازمة، كما أنه يملك مواد يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة كيماوية".

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) صرح في فبراير (شباط) الماضي أن مقاتلي تنظيم داعش لديهم القدرة على صنع كميات صغيرة من غاز الكلور وغاز الخردل.

ولم يشر ازومجو تحديداً إلى أي هجمات محددة، إلا أن التنظيم المتطرف شن هجوماً قاتلاً بالغاز على القوات السورية في قاعدة تسيطر عليها الحكومة السورية على مشارف مدينة دير الزور شرق البلاد، بحسب ما أوردت وكالة الانباء السورية (سانا).

وفي التاسع من مارس (آذار) قتل ثلاثة اطفال واصيب نحو 1500 شخص بحروق وطفح جلدي ومشاكل تنفس في هجوم شنه التنظيم المتطرف على بلدة تازة العراقية جنوب كركوك.

ورغم أن الأسلحة الكيماوية التي استخدمها تنظيم داعش حتى الآن هي من بين أقل أسلحته فاعلية، إلا أن تأثيرها النفسي على المدنيين كبير جداً.

فقد فر 25 ألف شخص من منازلهم في بلدة تازة وما حولها الشهر الماضي خشية وقوع هجوم مماثل.

ودعا ازومجو الدول الأخرى إلى الحذر من أي هجمات كيميائية أخرى خارج سوريا والعراق.

والشهر الماضي دعت روسيا إلى اتخاذ إجراءات في الأمم المتحدة لمراقبة الجماعات المتطرفة التي تقاتل في سوريا محذرة من "تهديد واضح ووشيك" من أن يشن تنظيم داعش هجمات كيميائية ربما في أوروبا.