عسكري يبجث عن الألغام في بنغازي (أرشيف)
عسكري يبجث عن الألغام في بنغازي (أرشيف)
الأربعاء 4 مايو 2016 / 00:29

ليبيا: داعش يلغم منازل المدنيين لعرقلة تقدم الجيش

24- بنغازى- خاص

أعرب منسق الشؤون الإنسانية، ونائب رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، علي الزعتري، مساء اليوم الثلاثاء، عن أسفه العميق بسبب وفاة ثلاثة أطفال وإصابة طفل آخر بجروح يوم أمس الإثنين، في مدينة بنغازي بشرق البلاد.

وتعليقاً على تقارير أفادت بأن الأطفال الأربعة هم من عائلة واحدة، وأنهم وقعوا ضحايا عبوة ناسفة في منطقة الهواري في مدينة بنغازي، قال الزعتري في بيان وزعه مساء اليوم الثلاثاء، وتلقى 24 نسخة منه: "أتقدم بتعازيّ لعائلة هؤلاء الأطفال".

وقالت مصادر ليبية فى بنغازي إن "اللغم انفجر لدى محاولة العائلة دخول منزلها بمنطقة الصفصفة بالهواري غرب بنغازي، علماً بأن تنظيم داعش الذي سيطر على هذه المنطقة منذ قرابة العامين، قام بعمليات تلغيم واسعة بالمخففات والألغام لإعاقة تقدم قوات الجيش الليبي لتحريرها".

لكن الزعترى حث اليوم مجدداً الجميع على ممارسة أقصى درجات الحذر في المناطق التي دار فيها قتال، حيث تعتبر أخطار الألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة ومخلفات الحرب من المتفجرات أخطاراً حقيقية للغاية.

تحذير وتطهير
كما حذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المدنيين من أن المناطق التي شهدت قتالاً تظل تشكل خطراً لحين قيام السلطات المعنية بتطهيرها.

وأعلنت البعثة أنه "يجري تشجيع جميع الآباء بقوة على تثقيف أطفالهم بخصوص كيفية التصرف عند رؤيتهم لأشياء مشبوهة".

وقالت البعثة إنها "تناشد جميع أطراف النزاع الامتناع عن زرع الألغام وغيرها من الأجهزة المتفجرة ذات الطبيعة العشوائية، وذلك تماشياً مع القانون الإنساني الدولي".