وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أرشيف)
الأربعاء 4 مايو 2016 / 17:11

كيري: من حق السوريين العيش بأمان

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية على حسابها الخاص عبر تويتر، نقلاً عن الوزير جون كيري اليوم الأربعاء، قوله إن إيقاف الأعمال العدائية في سوريا من شأنه إعطاء فرصة للمواطنين والمدنيين الذين وجدوا أنفسهم بين أطراف النزاع المتحاربة، للعيش بأمان.

وأضاف كيري أنه "يبذل جهوداً حثيثة لتحقيق وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية في حلب، نظراً لتزايد العنف بشكل خطير قد يقود الوضع إلى الخروج عن السيطرة".

وأكد أن الجميع يتحمل المسؤولية بمن فيهم المعارضة السورية وإيران وروسيا، قائلاً "نحن جميعاً وقعنا نفس الاتفاق"، ودعاهم إلى الالتزام بوقف الأعمال العدائية.

وجاء في حديثه عن النظام السوري وموقفه من بشار الأسد، قوله "نعلم بما لا يدع مجالاً للشك أن النظام السوري يواصل منع وصول الإمدادات الغذائية والطبية إلى محتاجيها، وهو ما نعتبره أمراً غير مقبول"، مشدداً على التزامه بالعمل نحو انتقال سياسي لا يشمل الأسد، وأن هذا هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب في سوريا.

يذكر أن تصريحات لكيري أعرب من خلالها لصحافيين أمس الثلاثاء، أنه لا يزال بالإمكان إحياء الهدنة واتفاق وقف إطلاق النار، محذراً بشار الأسد من تداعيات عدم الالتزام بذلك.