وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر (أرشيف)
وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر (أرشيف)
الأربعاء 4 مايو 2016 / 21:11

12 دولة في التحالف ضد داعش تؤكد تعزيز مشاركتها العسكرية

التزمت اثنتا عشرة دولة تشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، اليوم الأربعاء، تعزيز مشاركتها القتالية بعد دعوات متكررة لواشنطن في هذا السياق.

وقال وزراء دفاع أستراليا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنروج وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة في بيان مشترك بعد اجتماع في قاعدة عسكرية أمريكية بمدينة شتوتغارت بجنوب غرب ألمانيا "نجدد دعمنا الكامل لتسريع وتعزيز نجاح شركائنا على الأرض ولنشر قدرات إضافية على المدى القصير".

وهذه الدول هي المساهم الأكبر عسكرياً في التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة في خريف 2014 ضد التنظيم الإرهابي.

وأضاف الوزراء أن "تعزيز الإمكانات الذي لم ترشح أي معلومات حوله، يهدف خصوصاً "إلى تسريع انهيار سيطرة تنظيم داعش على الموصل والرقة".

والموصل هي ثاني مدن العراق وتحاول القوات العراقية استعادتها من الجهاديين، فيما الرقة معقل داعش في سوريا.

وتابعوا "عبر التحرك على هذا النحو، نستطيع توسيع نطاق التحرك لمصلحة شركائنا على الارض والاقتراب من هزيمة دائمة للتنظيم الإرهابي".

وجاء اجتماع شتوتغارت بمبادرة من وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، الذي أعرب في وقت سابق عن ثقته بأن الدول المشاركة في القتال ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق ستدفع بمزيد من الإمكانات العسكرية إلى ميدان المعركة.

وقال: "هناك إدراك مشترك أن علينا جميعاً أن نكون مستعدين لتقديم المزيد".

وجاءت دعوة كارتر لتصعيد القتال ضد التنظيم بعد أسبوع من دعوة الرئيس باراك أوباما الدول الاعضاء في حلف شمال الأطلسي لزيادة إنفاقها الدفاعي.