الأربعاء 4 مايو 2016 / 21:37

المركزي الأوروبي يلغي ورقة اليورو فئة 500

قرر البنك المركزي الأوروبي إلغاء ورقة اليورو فئة 500، وذلك حسبما اتفق أعضاء مجلس محافظي البنك، اليوم الأربعاء، في فرانكفورت.

واتفق المجلس على أن "يبدأ تطبيق هذه الخطوة نحو أواخر عام 2018"، وذلك عندما تطرح العملة المنقحة من ورقتي اليورو فئة 100 و 200"، حسبما أعلن البنك.

وستظل ورقة الـ 500 يورو وسيلة دفع قانونية وقابلة للتبادل بشكل غير محدود.

وتسعى السلطات الأوروبية المعنية من خلال الإلغاء التدريجي لأعلى ورقة نقدية لليورو للحد من استخدامها في تمويل الإرهاب والأنشطة التي لا تخضع للضرائب والرقابة الحكومية.

وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، أشار في فبراير(شباط) الماضي إلى خطط البنك لاتخاذ هذا الإجراء، عندما قال إن هناك "اقتناعاً سائداً ومتزايداً في أوساط الرأي العام بأن الأوراق النقدية ذات الفئات المرتفعة تستخدم لأغراض جنائية".

ويشار إلى أن الأوراق النقدية ذات الفئات المرتفعة تعمل على تسهيل الأمور للأشخاص الذين في حاجة لنقل مبالغ كبيرة من الأموال دون المرور بالقنوات الرسمية، مثل أعضاء المافيا والذين يقومون بغسل الأموال والإرهابيين.

وبسبب هذه الاعتبارات، تم منع تداول الورقة فئة 500 جنيه استرليني في بريطانيا عام 2010 والورقة فئة 1000 دولار في كندا، منذ عشرة أعوام .

ويشار إلى الورقة النقدية الأعلى فئة في الولايات المتحدة الأمريكية هي 100 دولار.