• البحث عن أنفاق غزة
    البحث عن أنفاق غزة
الخميس 5 مايو 2016 / 17:32

يعالون: مستمرون في البحث عن أنفاق على حدود غزة

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، اليوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي مستمر في عمليات بحثه عن الأنفاق، التي تحفرها حركة حماس على طول الحدود مع قطاع غزة.

وقال يعالون خلال زيارته لحدود غزة واجتماعه مع قيادة فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي: "لن تردعنا تهديدات حركة حماس، وسوف نواصل عمليات في ظل خرق سيادتنا حتى كشف آخر نفق"، مضيفاً "قوات الجيش ردت بحزم على استفزازات حماس على الحدود أمس".

وكان يعالون قال في وقت سابق إنه "في الأيام الأخيرة، تحاول حماس تقويض عمل جنودنا على طول السياج مع قطاع غزة، خلال عمليات كشف الأنفاق التي تنتهك السيادة الإسرائيلية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اكتشاف نفق جديد في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، يمتد لداخل السياج الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة، نحو منطقة قريبة من موقع "صوفا" العسكري الإسرائيلي.

وقال موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، نقلاً عن الجيش الإسرائيلي قوله إن "النفق يمتد إلى داخل الأراضي الإسرائيلية بنحو كيلومتر واحد، وعلى عمق يتراوح ما بين 25 إلى 28 متراً تحت الأرض، ويبعد عدة كيلومترات عن النفق الذي اكتشف قبل نحو شهر، وتفصله مئات الأمتار عن بيوت مستوطني غلاف غزة".

وأفاد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي إن "اكتشاف النفق جاء بعد جهد ميداني واستخباري وتكنولوجي، بذلها جيش الدفاع ومنظومات تكنولوجية مختلفة منذ انتهاء حملة الجرف الصامد العسكرية"، وهو الاسم الذي تطلقه إسرائيل على الحرب الأخيرة على غزة.

وأكد أدرعي بأن الجيش الإسرائيلي يقوم بتأمين منطقة محيط النفق، الذي اتهم حركة حماس بحفره، لتنفيذ هجمات ضد جيش الاحتلال، ومحاولة احباط جهود الكشف عنه من خلال إطلاق النار صوب الآليات العسكرية المتوغلة في المنطقة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الشهر الماضي عن اكتشاف نفق ضخم، حفرته كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتجاوز السياج الفاصل مع القطاع.