المرشح الجمهوري السابق للرئاسة الأمريكية ميت رومني (أرشيف)
المرشح الجمهوري السابق للرئاسة الأمريكية ميت رومني (أرشيف)
الجمعة 6 مايو 2016 / 08:30

الاستياء من ترامب يدفع رومني للغياب عن مؤتمر الحزب الجمهوري في يوليو

ذكر تقرير إخباري أمس الخميس، أن المرشح الجمهوري السابق للرئاسة الأمريكية ميت رومني، لن يشارك في مؤتمر الحزب المقرر انعقاده في يوليو (تموز) القادم، لينضم بذلك إلى عدد من الجمهوريين الرافضين لترشح دونالد ترامب.

وسيغيب رومني، الذي خسر أمام باراك أوباما، في سباق انتخابات الرئاسة لعام 2012، عن المؤتمر المقرر انعقاده في كليفلاند بولاية أوهايو، الذي يبدو أنه سيعلن رسمياً ترشيح ترامب للانتخابات العامة المقررة في نوفمبر (تشرين ثاني)، وفقاً لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" عن أحد مساعدي رومني.

ويأتي قرار رومني، حاكم ولاية ماساتشوستس سابقاً، بعد يوم من إعلان آخر منافسي ترامب في سباق السعي لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، حاكم ولاية أوهايو، جون كاسيتش، انسحابه من السباق ليفسح المجال أمام ترامب ليصبح مرشح الحزب. السيناتور الأمريكي عن ولاية تكساس، وكان تيد كروز، قد أعلن انسحابه كذلك يوم الثلاثاء.

يذكر أن رومني من أشد منتقدي ملياردير نيويورك دونالد ترامب، حيث وصفه في خطاب له في مارس (آذار) بأنه "متصنع ومخادع" وأن ترشحه سيكون له "عواقب وخيمة" على البلاد والعالم.

وكانت صحيفة "تكساس تريبيون" قد ذكرت يوم الأربعاء، أن الرئيسين الجمهورين السابقين جورج دبليو بوش (الابن) وجورج إتش دبليو بوش (الأب)، لا يعتزمان التصديق على ترشيح ترامب، أو المشاركة في مؤتمر ترشيح الحزب لترامب.

كذلك قال رئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان، الذي تردد أنه يسعى للنأي بنفسه عن ترامب، لشبكة (سي إن إن) يوم الخميس إنه ليس مستعداً لدعم ترامب.