هيلاري كلينتون (أرشيف)
هيلاري كلينتون (أرشيف)
الجمعة 6 مايو 2016 / 08:35

الـ "اف بي آي" يستجوب مساعدين لكلينتون

أفادت شبكة "سي ان ان" أمس الخميس، أن محققين فدراليين استجوبوا عدداًً من مساعدي المرشحة المتوقعة للحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، في إطار التحقيق في استخدامها بريداً الكترونياً خاصاً في مراسلات تتعلق بعملها حين كانت وزيرة للخارجية.

وقالت الشبكة الإخبارية إن محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" استمعوا إلى أقوال هؤلاء المساعدين المقربين من الوزيرة السابقة في إطار التحقيق الذي شارف على نهايته.

وأوضحت "سي ان ان" أنها حصلت على هذه المعلومات من مسؤولين مطلعين على سير التحقيق في هذه القضية.

وأضافت أن مكتب التحقيقات الفدرالي لم يحدد بعد متى سيستجوب كلينتون، مشيرة إلى أن استجوابها قد يتم في غضون أسابيع.

ومن بين مساعدي كلينتون الذين خضعوا للاستجواب، مستشارة كلينتون المقربة جداً منها، هوما عابدين.

وبحسب "سي ان ان" فقد تعاونت عابدين مع المحققين الذين، وبحسب مصادر الشبكة، لم يجدوا أي دليل على أن الوزيرة السابقة انتهكت القانون عمداً.

كما سيستجوب المحققون الفدراليون الموظف السابق في وزارة الخارجية، براين باغليانو، والذي يعتقد أنه ساعد كلينتون على وضع خادم البريد الإلكتروني الخاص والذي حصل على حصانة قضائية في إطار التحقيق الجنائي.

ورفض الـ"اف بي اي" ووزارة العدل وكذلك محامو عابدين وكلينتون، التعليق على هذه المعلومات.

وكان القاضي الفدرالي ايميت ساليفان، قال مساء الأربعاء، إنه سمح باستجواب مساعدين مقربين من كلينتون خلال فترة توليها الدبلوماسية الأمريكية.

وأوضح ساليفان، في معرض قراره إجازة عمليات الاستجواب أنه "إذا ما استندنا إلى المعلومات التي بحوزتنا الآن فقد يكون إدلاء كلينتون بإفادتها أمراً ضرورياً".

ويحقق الـ"اف بي اي" في مسألة استخدام كلينتون لبريد إلكتروني خاص في مراسلات تتعلق بعملها خلال تسلمها وزارة الخارجية بين عامي 2009 و2013.

وتحتل كلينتون الصدارة لكسب ترشيح الحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني)، وقد جددت التأكيد على أنها لم تستخدم أبداً بريدها الإلكتروني الخاص لإرسال معلومات سرية.

ونظام المراسلات إلكترونية هذا اكتشفه المحققون البرلمانيون الذين كانوا يطالبون بالاطلاع على مراسلات كلينتون المتعلقة بليبيا وبالهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية في بنغازي في سبتمبر (أيلول) 2012.