آليات إسرائيلية بالقرب من حدود غزة (أرشيف)
آليات إسرائيلية بالقرب من حدود غزة (أرشيف)
الجمعة 6 مايو 2016 / 17:56

مصدر لـ24: تهدئة على حدود غزة تدخل حيز التنفيذ قريباً

أكد مصدر فلسطيني مطلع لـ24، اليوم الجمعة، أن اتفاقاً لتهدئة الأوضاع على حدود قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل، سيدخل حيز التنفيذ خلال الساعات القليلة القادمة.

وقال المصدر، إن اتصالات مصرية جرت مع الفصائل الفلسطينية، لحثها على ضبط النفس، وعدم الانجرار لمواجهة واسعة مع إسرائيل، مقابل الضغط على جيش الاحتلال الإسرائيلي لسحب آلياته ودباباته المتوغلة جنوب قطاع غزة، وإعادة الأوضاع لما كانت عليه قبل صباح الأربعاء الماضي.

وأضاف أن مصر طلبت من الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بضرورة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهما، بعد نهاية الحرب الأخيرة على غزة، صيف العام 2014، بواسطة مصرية.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن نشاط الآليات العسكرية الإسرائيلية المتوغلة، في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، تراجع بشكل كبير، ما يؤشر لإمكانية استعداد هذه الآليات للانسحاب صوب موقع"صوفا" العسكري الإسرائيلي.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، أكد في بيان له أمس الخميس، أن اتصالات تجري من وساطات عربية وأممية، شملت مصر وقطر والأمم المتحدة لتهدئة الأوضاع الميدانية في القطاع.

وشهدت المناطق الحدودية جنوب قطاع غزة، قصفاً متبادلاً بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل، منذ صباح الأربعاء الماضي، بالتزامن مع توغل لعدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية، أعقبه إعلان الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف نفق ثانٍ في رفح كان معداً لتنفيذ هجمات ضد إسرائيل.