خلال اجتماع المجلس (من المصدر)
خلال اجتماع المجلس (من المصدر)
الثلاثاء 24 مايو 2016 / 11:28

أبوظبي تستضيف الاجتماع الحادي عشر لمجلس "آيرينا"

انعقد في أبوظبي اليوم الاجتماع الحادي عشر لمجلس "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (IRENA) بحضور أكثر من 300 شخصية حكومية رفيعة المستوى من 96 بلداً حول العالم. وانتخب المجلس في مستهل اجتماعه وزير البيئة والإسكان في جزر البهاماس كينريد دورسيت رئيساً للاجتماع، فيما تم انتخاب ممثل أثيوبيا نائباً له.

وقال دورسيت في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه "قدمت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، مساهمات هائلة للنهوض بقطاع الطاقة المتجددة رغم عمرها القصير نسبياً، وقد اعتمدت جزر البهاماس بشكل كبير على الوكالة لرسم مستقبل القطاع فيها. ونتطلع قدماً لبدء المناقشات خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تجتمع الدول لتوجيه دفة عمل الوكالة. ويشرفني أن يتم انتخابي لترأس هذا الاجتماع المهم".

وعقب انتخاب رئيس الاجتماع، قدم مدير عام "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" عدنان أمين بياناً حول سير عمل الوكالة، وقال "أنجزت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، الكثير منذ تأسيسها قبل خمسة أعوام، ونحرص اليوم على تطبيق برنامج عملنا الجديد، وكلنا ثقة بأن العامين الحاليين يبشران بالكثير فيما يتعلق بتسريع وتيرة الاعتماد العالمي على الطاقة المتجددة. ونحن فخورون بالإنجازات التي حققناها حتى الآن بفضل الدعم الدائم الذي تقدمه الدول الأعضاء في الوكالة".

جدول المناقشات

وناقش الحضور عدداً من المسائل المهمة مثل خفض تكاليف تقنيات طاقتي الشمس والرياح، والجهود الإقليمية لزيادة نشر الطاقة المتجددة في أمريكا اللاتينية وغرب أفريقيا، وخارطة طريق "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" لمضاعفة الحصة العالمية لمصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. كما سيبحث الحضور المبادرات الهادفة إلى زيادة اعتماد الطاقة المتجددة في الجزر، والتوجه الاستراتيجي المستقبلي لعمل الوكالة.

وستنشر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، غداً الإصدار الثالث من تقرير "المراجعة السنوية - الطاقة المتجددة والوظائف"، وهو التقرير الوحيد الذي يوفر دراسة عالمية حول فرص العمل المتاحة في قطاع الطاقة المتجددة، ويسلط الضوء على وضع التوظيف في القطاع خلال العام المنصرم سواءً على صعيد التكنولوجيا أو في بلدان محددة.