إيرانيات يحلقن شعورهن ويرتدين ملابس الرجال خوفاً من الشرطة (إنديبندنت)
إيرانيات يحلقن شعورهن ويرتدين ملابس الرجال خوفاً من الشرطة (إنديبندنت)
الثلاثاء 24 مايو 2016 / 17:53

إيرانيات يحلقن شعورهن ويرتدين ملابس الرجال

24- إعداد: سامي حسين

بدأت العديد من النساء والفتيات في إيران باللجوء إلى الحيلة لتجنب العقوبات الصارمة التي تفرضها الشرطة عليهن في حال عدم ارتدائهن الحجاب، وذلك عن طريق حلق شعورهن وارتداء ملابس الرجال.

ونشرت العديد من النساء صورهن على موقع التواصل الاجتماعي استغرام والمواقع الأخرى، وقد كشفن عن شعورهن في الأماكن العامة، وتظهر بعضهن في الصور وقد حلقن شعورهن، وارتدين ملابس مماثلة لما يرتدي الرجال في العادة بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وأصبح الحجاب قضية مثيرة للجدل بشكل متزايد في إيران، وذلك بعد أن صعّدت العديد من النساء حملتهن ضده، بالإضافة إلى محاولة محاربة بعض التقاليد الاجتماعية، وظهرت العديد منهن خلال الأشهر الأخيرة وقد كشفن عن شعورهن في الشارع، وبدأن بتشجيع السائحات الأجنبيات على انتهاك القانون من خلال رفض ارتداء الحجاب.

إلا أن استجابة السلطات الإيرانية لهذه النشاطات كانت عنيفة للغاية، فقد استبعدت نائبة في البرلمان بعد أن ظهرت صور لها بدون حجاب في الأماكن العامة، على الرغم من أنها أكدت أن هذه الصورة مفبركة. وهذا الأسبوع اعتقلت الشرطة 8 عارضات بعد نشرهن صوراً اعتبرت غير لائقة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثارت صورة ردود أفعال قوية على إنستغرام، بعد أن ظهرت فيها امرأة أثناء قيادة سيارتها وقد حلقت شعرها ولم ترتد الحجاب، وفي صورة أخرى ظهرت فتاة وقد قصّرت شعرها وارتدت قميصاً وسروال جينز كالرجال.