جزء من القوات المشاركة في مناورات الأسد المتاهب
جزء من القوات المشاركة في مناورات الأسد المتاهب
الثلاثاء 24 مايو 2016 / 19:50

بالصور: اختتام "الأسد المتأهب" في صحراء الأردن بمشاركة القاذفة B-52

24 - عمّان - صدام الملكاوي

اختتمت في صحراء الأردن، شرقي العاصمة عمان اليوم الثلاثاء، فعاليات مناورات الأسد المتأهب العسكري (الأردني الأمريكي)، بتمرين يحاكي الهجوم على أهداف لتنظيمات إرهابية، شاركت خلاله قاذفتين (B-52) الأمريكية العملاقة.

واشتمل التمرين الذي نفذته وحدات من الجيش الأردني وقوات المشاة البحرية الأمريكية، على مناورة تعبوية بالذخيرة الحية، بالتزامن مع دعم وإسناد من القوة الجوية.



وقامت طائرتي (B-52) بالإضافة لطائرات (F16) أردنية، بالطيران على ارتفاعات منخفضة واستعراض للقوة، واسقاط القنابل التقليدية، قبل أن تعود القاذفتين إلى قاعدة باركسدال في لويزيانا بالولايات المتحدة.


وقال مدير التدريب المشترك في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية العميد الركن فهد الضامن، المتحدث باسم التمرين لـ24، إن تمرين الأسد المتأهب يأتي لرفع الجاهزية القتالية للقوّات المسلحة، وللتدريب على التعامل مع أي تحدٍ أو تهديد قد يحدث مستقبلاً.


وقال الضامن إن مناورات "الأسد المتأهب" هو تمرين متعدد الأغراض يحاكي حماية الحدود وكيفية التعامل مع الحرب الإلكترونية وغيرها من الأخطار.

ووجه رسالة لمن يحاول الاقتراب من حدود الأردن، بأن القوّات المسلحة ستضرب بيد من حديد.


وأضاف المسؤول العسكري، إن "عدد المشاركين العام الحالي أقل، لأنه في الأصل ثنائي وليس متعدد الأطراف، لكن بسبب طلب الدول المشاركة باستمرار نظمناه متعدد الأطراف سابقاً".

ولفت إلى أن "هذا العام أعدناه إلى الخطة الأساسية بأن يكون ثنائياً، لكنه سيكون متعدد الأطراف عام 2017".


يشار إلى أن الأسد المتأهب هي مناورات عسكرية مشتركة تقام بالأردن بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية بمشاركة 16 دولة أخرى عربية وأجنبية، وأقيم للمرة الأولى عام 2011.