جانب من احتجاجات النقابات العمالية في بروكسل (تويتر)
جانب من احتجاجات النقابات العمالية في بروكسل (تويتر)
الثلاثاء 24 مايو 2016 / 21:04

عشرات الآلاف ضمن احتجاجات النقابات العمالية في بروكسل

خرج عشرات الآلاف إلى شوارع بروكسل اليوم الثلاثاء، للاحتجاج على سياسات الحكومة البلجيكية، وقد أصيب حوالي 10 أشخاص خلال مواجهات بين الشرطة ومثيري شغب.

وقدرت الشرطة أن ما يقرب من 60 ألف شخص تظاهروا في العاصمة البلجيكية في إطار مظاهرة وطنية دعت إليها النقابات العمالية احتجاجاً على التخفيضات في ميزانية الخدمات العامة والتعليم، فضلاً عن غياب الحوار المجتمعي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البلجيكية (بلجا).

وكتبت (بلجا) أن الاحتجاجات تسببت في عرقلة وسائل النقل العام في المدينة، لكنها ظلت هادئة إلى حد كبير حتى بعد الظهر، عندما بدأ مثيرو شغب، بعضهم يرتدي أقنعة، في إلقاء زجاجات وحجارة وبيض ومفرقعات نارية على الشرطة.

ونقلت عن أحد حراس السجن، وهو مندوب نقابي انضم إلى الاحتجاج قوله، إن "بعض مثيري الشغب جاءوا لإثارة المشكلات، لكننا لسنا من ممارسي العنف، نحن هنا فقط للدفاع عن رزقنا".

واستخدمت الشرطة مدافع المياه لتفريق مثيري الشغب، وقد أصيب حوالي 8 أشخاص واثنين من عناصر الشرطة خلال المواجهة.

وواجهت حكومة يمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء شارل ميشيل عدداً من المظاهرات والإضرابات منذ وصوله إلى السلطة عام 2014، حيث تعترض النقابات العمالية على التدابير العمالية والاجتماعية مثل إصلاح نظام التقاعد والحد من زيادات الأجور لتعويض التضخم.